نائب عن سائرون يحذر الكاظمي من "انتفاضة شعبية"

بغداد - IQ  

أكد النائب عن تحالف سائرون جمال فاخر، الثلاثاء (3 تشرين الثاني 2020)، أن البرلمان سيعقد في الأسبوع المقبل جلسة بشأن أزمة رواتب الموظفين، فيما حذر من حدوث "انتفاضة شعبية" ضد الحكومة.


وقال فاخر لموقع IQNEWS، إن "رواتب الموظفين خطاً أحمر، وتوفيرها من واجبات الحكومة"، مشيراً إلى أن "مبلغ 41 ترليون دينار الذي تريد الحكومة اقتراضه كما ورد في ورقتها الإصلاحية، رقم كبير ويغرق العراق بالديوان، في حين أن البلاد لديها إيرادتها كثيرة".


وأضاف، أن "البرلمان لاعلاقه له بأزمة الرواتب لأن الحكومة هي المسؤولة عن صرفها"، محذراً من أن "الكاظمي إذا كان غير مستعد لتوزيع الرواتب فسيواجه انتفاضة شعبية من الناس المطالبين بحقوقهم واستحقاقاتهم المالية دون نقص".

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن "رواتب الموظفين ستوزع خلال الأسبوع الحالي أو المقبل، لكن الحكومة حالياً تركز على رمي الكرة في ملعب البرلمان"، مؤكداً أن "مجلس النواب، وبعدما قرأ قانون الاقتراض القراءتين الأولى والثانية، فإنه سيعقد جلسة في الأسبوع المقبل وستُحل جميع الأمور".

يذكر أن المتحدث باسم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد أكد، الثلاثاء، في وقت سابق من اليوم، ان الحكومة بانتظار إقرار قانون العجز المالي للمباشرة بصرف رواتب الموظفين.

وتظاهر العشرات من الموظفين، اليوم الثلاثاء، (3 تشرين الثاني، 2020)، امام وزارة المالية وسط بغداد، احتجاجا على عدم صرف الرواتب.

يذكر ان وزير المالية علي عبد الأمير علاوي اعلن، الأحد (1 تشرين الثاني 2020)، إن رواتب الموظفين قد تدفع بعد إسبوعين، راهناً إطلاق الرواتب "بشكل مباشر" بتصويت البرلمان على قانون تمويل العجز المالي.