الخارجية النيابية: مجلس التعاون الخليجي لم يبادر بقبول طلب العراق بالانضمام إليه

بغداد - IQ  


قال عضو لجنة العلاقات الخارجية، عامر فايز، الاثنين (6 أيلول، 2021) إن العراق تقدم في بطلب إلى مجلس التعاون الخليجي لغرض الانضمام اليه بعد سقوط النظام السابق، لكن حتى الآن لم يبادر المجلس بقبول طلب العراق في الانضمام. 


وبين فايز، لموقع IQ NEWS، إن "العراق تقدم بطلب إلى المجلس من أجل الانضمام إليه وقد جرت سلسلة اتصالات في هذا الشأن وكذلك عقد اجتماع في نيسان 2019 بالمملكة العربية السعودية بين اللجنة المشتركة التي شكلت لهذا الغرض بين العراق ومجلس التعاون". 


وأردف أن "المجتمعين قرروا عقد اجتماع ثاني في العاصمة بغداد بعد شهرين من الاجتماع الأول لكنه لم يتحقق حتى الآن، ومن ثم لم يبادر المجلس في النظر بطلب العراق بصورة جدية أو الرد بالقبول أو الرفض". 


وأوضح أن "بعض تلك الدول تخشى انضمام العراق وتنظر له على أنه ما يزال مضطر سياسيا وأمنيا"، لافتا إلى أن "انضمام العراق سيكون إضافة كبيرة للمجلس وسيسهم بالمزيد من الانفتاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي". 


ولفت إلى أن "الانضمام سيسهم في انعاش السوق العراقية من خلال دخول الشركات ورؤوس الأموال الخليجية إلى البلاد وكذلك زيادة مستوى التعاون الأمني في ما يخص الجانب الاستخباري وتبادل الخبرات العسكرية والأمنية".