أزمة البنزين وغلاء الخبز وشرائح "العلوج" على طاولة حكومة كردستان: جملة قرارات

بغداد - IQ  

اتخذت رئاسة مجلس وزراء اقليم كردستان الاربعاء (1 أيلول 2021)، قرارات تتعلق بتوفير البنزين والنفط الابيض والدقيق ودعم المخابز والافران ومنع استخدام شرائح الاتصال غير المسجلة رسمياً، والتي تعرف في الإقليم بـ"العلوج".

وقالت رئاسة حكومة اقليم كردستان في بيان ورد لموقع IQNEWS  إن "مجلس وزراء إقليم كردستان، عقد اليوم، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني".

وتطرق بارزاني، خلال الاجتماع إلى "زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إقليم كردستان"، ووصفها بأنها "زيارة مهمة وتاريخية وتظهر كيف تولي فرنسا أهمية لعلاقاتها مع إقليم كوردستان، وهي دلالة على المكانة القوية لإقليم كوردستان على الصعيد الدولي".

وقدّم كل من رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان فوزي حريري وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم "ملخصاً لأهمية مشاركة إقليم كردستان في الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وجدواه بالنسبة للإقليم"، وفق البيان.

وفي جانب آخر من الاجتماع، سلط وزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب ورئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح "الضوء على آلية تنفيذ قرار آخر اجتماع لمجلس الوزراء بتوفير النفط الأبيض للمواطنين خلال موسم البرد، وحل مسألة ارتفاع أسعار البنزين مع مراعاة صحة المواطنين وحياتهم ومنع استيراد الوقود ذي الجودة الرديئة إلى الإقليم".

وعرضا "جهود وزارة الثروات الطبيعية مع وزارة النفط العراقية لإرسال بنزين عالي الأوكتان ونفط أبيض إلى إقليم كردستان، والذي من المتوقع أن يتم في المستقبل القريب".

وفي الجزء الثالث من الاجتماع، "تم استعراض نتائج اجتماع الوزراء المعنيين والمحافظين والمشرفين على الإدارات المستقلة حول حل مسألة المخابز والأفران وارتفاع أسعار الخبز والصمون وتقديم الدعم والتسهيلات للوزارات المعنية في هذا الشأن، فقد اتخذت الوزارات المعنية قرارات في الماضي بتقديم التسهيلات والدعم للمخابز والأفران في توفير مستلزماتها وإعادة تنظيم ملف استيراد الطحين (الدقيق) من خارج إقليم كردستان".

ووجه مجلس وزراء إقليم كردستان، وزارته المختصة بـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم هذا القطاع والعمل على ضمان جودة الطحين المستورد من حيث الصحة والقيمة الغذائية"، وقرر "تشكيل لجنة لمتابعة هذا الأمر واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، الأمر الذي يهدف إلى الحفاظ على صحة المواطنين وحماية أرواحهم، وتأمين الخبز والصمون، وهما من الضروريات الرئيسية، بسعر أنسب وبجودة أفضل، وتوصية لجان القائممقامية والأمن الغذائي لإجراء المتابعة في الأسواق".

وفي الفقرة الأخيرة من الاجتماع، عرض وزير البلديات والسياحة ساسان عوني ووزيرة الزراعة والموارد المائية بيكرد طالباني المشروعات والخطوات التي اتخذتها الوزارتان لتأمين مياه الشرب للمواطنين، وخاصة في مجال حماية المياه الجوفية، ووضع حد لزيادة انخفاض مستوياتها وضرورة الاستفادة من موارد المياه الجوفية من خلال إنجاز مشاريع السدود والبحيرات لتخزين المياه وتخصيص ميزانية للاستخدام الضروري لإدارة مياه المدن.

وبعد ذلك، تحدث وزيرا التربية آلان حمه سعيد، والصحة سامان برزنجي عن الاستعدادات والإجراءات المتخذة لحماية تجمعات تلاميذ وطلبة المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد 2021-2022 من خلال زيادة مراكز التطعيم باللقاحات لمعلمي التربية وأساتذة وطلبة وتدريسيي الجامعات والمعاهد.

وأكد المجلس على "إطلاق برنامج الرعاية والتطوير في التربية والتعليم، وهو ما يخلق جيلامتعلما وسليما ومثقفا مع مراعاة الحفاظ على حياته وصحته".

وفي ختام الاجتماع، وجهت حكومة إقليم كردستان، وزارتي النقل والاتصالات والداخلية التابعة لها، بـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التعامل بشرائح الهاتف (سيم كارت) من دون استمارة، على أن يتم ذلك بالطريقة التي تتطلب كافة معلومات مشتركي السيم كارت من الآن فصاعداوهو ما يتوجب على شركات الهاتف المحمول الالتزام بذلك، فيما ستتخذ وزارة الداخلية إجراءات ضد المخالفين الذين يسيئون استخدام أجهزة الاتصالات".