هل توجد بعثة دبلوماسية عراقية في كابل حالياً؟

بغداد - IQ  

أكدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، الاثنين (29 آب 2021)، أن العراق ليس لديه بعثة دبلوماسية في العاصمة الأفغانية كابل حالياً، منذ أن نقلها إلى باكستان للعمل من هناك بعد تفجير السفارة العراقية هناك عام 2017.

وفي 31 أيلول 2017 هاجم 4 عناصر من تنظيم داعش مبنى السفارة العراقية في كابل، بعد إقامتها حفلاً بمناسبة "انتصار القوات العراقية على التنظيم"، وفجّر أحدهم نفسه في بوابة المبنى ليقتحمه الآخرون وحدث اشتباك داخل السفارة بين طاقهما والمهاجمين الذين قتلتهم القوات الأفغانية بعد وصولها إلى المكان وأجلت البعثة الدبلوماسية العراقية دون تسجيل أية إصابات في صفوف أعضائها.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، مختار الموسوي لموقع IQ NEWS، إن "العراق أخلى مبنى سفارته في كابل بعد تفجير المبنى عام 2017، ونقل بعثته الدبلوماسية إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد وهي تعمل من هناك منذ ذلك الوقت".

وأضاف "لا يوجد حالياً أي تمثيل بلوماسي للعراق في كابل حالياً"، مستبعداً نجاح حركة طالبان، التي سيطرت على الجزء الأكبر من أراضي أفغانستان بما في ذلك العاصمة كابل منذ أسابيع في تشكيل حكومة تحظى باعتراف دولي.

وفي 15 آب الجاري، سيطرت حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابل بعد معارك على تخومها مع القوات الأفغانية التي انهارت سريعاً، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد إلى الإمارات.

وتسعى طالبان، إلى تشكيل حكومة تحظى باعتراف المجتمع الدولي، وتجري مباحثات مع سياسيين وأحزاب من اتجاهات مختلفة منذ ذلك الحين.

وتعرف الحركة بعلاقات تاريخية مع تنظيم القاعدة الذي قاتل القوات العراقية لسنوات بعد 2003 وتبنى مئات التفجيرات التي أودت بحياة الآف العسكريين والمدنيين.