مؤتمر قمة بغداد

وزير الخارجية الإيراني يصحح: التبادل التجاري مع العراق وصل إلى 13 مليار دولار

بغداد - IQ  

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين عبد اللهيان، السبت (28 آب 2021)، أن العراق، يلعب دوراً هاماً في المنطقة، مشيراً إلى أن "الحكومة الإيرانية الجديدة تنهج التوازن في العلاقات الخارجية".


وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "طهران، تعد من أول دول المنطقة التي اعترفت في العراق الجديد، وهي تدعم استقرار العراق ووحدة أراضيه".


وأضاف، أن "العراق قد تضرر كثيراً، بفعل ظهور الجماعات الإرهابية، في الوقت الذي يلعب فيه دوراً هاماً في المنطقة".


وأشار إلى أن "الحكومة الإيرانية الجديدة، تنهج التوازن في العلاقات الخارجية"، فيما أكد على أن "التبادل التجاري مع العراق، بلغ خلال السنوات الماضية بلغ 300 مليار دولار".


وتابع أن "الأمن لن يستتب، إلا عبر الثقة المتبادلة بين دول المنطقة ودول الجوار"، مضيفا أن "طهران، قد قدمت دعما للعراق في مكافحة الإرهاب".


وانعقد مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد حمد الصباح، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، ووزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، والأمين العام لمجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد.