مؤتمر قمة بغداد

الرئيس المصري يستميح الكاظمي لمخاطبة الشعب العراقي: أنتم شعب عظيم.. اختاروا من يقودكم للأمام

بغداد - IQ  

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت (28 آب 2021)، أن الشعب العراقي "شعب عظيم"، مشدداً بالقول اختاروا من يقودكم وتعاونوا لبناء مدنكم.


وقال السيسي في كلمته خلال مؤتمر قمة بغداد للتعاون المشترك بين دول الجوار، تابعها موقع IQ NEWS: "سعيدون بتواجدنا في العراق، رغم أن العراق شهد تدخلات خارجية متنوعة"، مبيناً أن "مصر تنظر بتقدير للإنجازات المتحققة برئاسة الكاظمي".


وأضاف السيسي، أن "مصر تستمر في دعم جهود الحكومة لتحقيق استقرار العراق وترسيخ موقعه وتقف سنداً إلى جانب الحكومة العراقيّة في تحقيق الأمن"، مبيناً أن "مصر ترفض الاعتداءات على الأراضي العراقيّة".


وبيّن السيسي أن "مؤتمر بغداد فرصة للتشاور والتعاون لمواجهة التحديات"، مشيراً إلى أن "مصر ترحب بنقل تجربتها للعراق للسير معاً على الطريق نحو المستقبل".


ولفت السيسي، بعد ان استماح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى أن "الشعب العراقي امة عريقة وشعب عظيم"، داعياً العراقيين لـ"لتعاون والمساهمة في إعمار مدنهم واختيار من يقودكم للأمام".


وانعقد مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة، اليوم في قصر بغداد، بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد حمد الصباح، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، ووزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد.