في ذكرى تأسيسه.. حزب بارزاني: لن نتخلى عن كركوك وبقية المناطق الكردستانية

بغداد - IQ  

قال الحزب الديمقراطي الكردستاني الاحد (15 آب 2021)، أنه لن يتنازل عن كركوك والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة اقليم كردستان، فيما دعا الاحزاب الكردية الأخرى الى "احترام" حدود اقليم كردستان العراق وعدم منح الحجج للدول للتجاوز على الحدود، في اشارة الى حزب العمال الكردستاني.
 
وقال المكتب السياسي للحزب في بيان بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيسه وورد لموقع IQNEWS ان "استراتيجية الرئيس مسعود بارزاني وقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني للتعامل مع الواقع الحالي هو العمل من أجل الحفاظ على المصالح العليا للشعب الكردستاني وتوحيد جهود الشعب الكردستاني من أجل حماية الكيان السياسي لاقليم كردستان"، مؤكدا أن الديمقراطي الكردستاني "لن يتنازل عن كركوك والمناطق الكردستانية الاخرى الواقعة خارج اقليم كردستان واي حقوق اخرى للشعب الكردستاني".

وأضاف: "سنبذل كل الجهود من أجل تحقيق هذا الهدف في اطار المادة 140 من الدستور العراقي لحل المشاكل بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية"، مؤكداً على "احترام علاقات الصداقة والحفاظ على المصالح المشتركة لدول الجوار وضرورة الحل الديمقراطي والسلمي لكل المشاكل".

ودعا الاطراف السياسية "في الاجزاء الاخرى لكردستان" الى "احترام سيادة اقليم كردستان والالتزام بالقوانين الدولية وعدم منح أية حجج لأية دولة للتجاوز على حدود اقليم كردستان العراق والحاق الضرر بالكيان السياسي وشعب اقليم كردستان".

وتأسس الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني في (16 آب 1946) في بغداد، ويعدّ من أقدم الاحزاب السياسية على الساحة الكردستانية والعراقية.

 ويتمتع الحزب بنفوذ واسع في اقليم كردستان ويتولى حكومة وبرلمان الاقليم كما يملك 25 مقعداً في البرلمان العراقي