نائب: قمة دول الجوار في بغداد ستجنب المنطقة الكثير من الأزمات

بغداد - IQ  


رأى عضو الاتحاد الاسلامي الكردستاني، جمال كوجر، السبت (14 آب 2021) ان مؤتمر قادة الدول الذي سيعقد في العاصمة بغداد نهاية الشهر الحالي، سيمنح العراق دوراً محورياً في المنطقة، ويثبت للعالم بأن البلاد ليس أداة بيد أي دولة مجاورة.


وقال كوجر، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "مؤتمر أو قمة قادة الدول الذي سيعقد في بغداد، سيرسل رسائل اطمئنان للعالم أجمع بأن العراق بلد قادر على تجاوز الأزمات وقادر أن يكون فاعلا ومؤثرا في المنطقة".


وأضاف أن "من الرسائل التي سيرسلها المؤتمر هو أن العراق قادر على جمع قادة دول الجوار على طاولة واحدة، وأنه ليس أداة أو وسيلة بيد إحدى دول الجوار كما ينظر له البعض، على اعتبار أنه في وقت ما، كانت هناك سياسات تفرض على الحكومة العراقية التعامل مع دولة دون أخرى".


وبيّن أن "العراق سيكون له الدور الكبير في جمع الدول المتقاطعة وإعادة رسم التوازنات في المنطقة، وإيجاد دور محوري له"، معتقدا أن "هذا المؤتمر سيجنب المنطقة الكثير من الأزمات وسيصب في مصلحة البلاد اقتصاديا وأمنيا".


وسلّم العراق في الأيام الماضية، دعوات رسمية لزعماء دول تركيا وإيران والسعودية ومصر والأردن والكويت والإمارات لحضور قمة دول الجوار الإقليمي،  المزمع عقدها نهاية آب الجاري في بغداد.


كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين الماضي، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أنه سيشارك في القمة الإقليمية ببغداد.