جولة حكومية عراقية "قريباً" في إيران لتفقد المهاجرين منذ الثمانينيات: "لم يأخذوا حقوقهم"

بغداد - IQ  


كشفت وزارة الهجرة، الأربعاء (10 آب 2021)، نيتها إجراء جولة لتفقد المهاجرين العراقيين إلى إيران، والمقيمين هناك منذ الثمانينيات، "دون أن يأخذوا حقوقهم حتى الآن"، فيما استبعدت وجود أسرى من الحرب التي جرت بين البلدين خلال 1980 - 1988.

وقال وكيل الوزارة، كريم النوري لموقع IQ NEWS، إن "الجانب الإيراني لم يعلن عبر قنواته المعلنة عن تفاصيل معينة بشأن وجود أسرى عراقيين في إيران حتى الآن، أو مدى صحة هذا الأمر، لكن لا مبرر لبقاء الأسرى في إيران، إلا إذا كانوا محكومين وفق مواد معينة، وهذا الأمر لا يستوجب السرية والكتمان".

وأضاف، أن "وزارة الهجرة ووزيرتها إيفان فائق ستجري جولة قادمة لمتابعة أوضاع المهاجرين العراقيين المتواجدين في إيران منذ الثمانينيات والذين لم يأخذوا حقوقهم حتى الآن، وكذلك الأسرى إن كانوا فعلاً موجودين في سجون إيران".

وتداولت وسائل اعلام، قبل فترة، تسجيلاً مصور منسوبا لشخص في العقد السادس من عمره، لم يذكر اسمه، اكد إنه عاد إلى العراق في كانون الأول من العام الماضي، بعدما قضى نحو 40 عاماً في معسكرات الأسر الإيرانية، مؤكداً أن عدداً من الأسرى العراقيين لا يزالون موجودين في معسكرات إيرانية متفرقة، إلا أن هذه الادعاءات لم تحظ بأي ردّ فعل من الجانب الحكومي أو السياسي.