قيادي في "الحكمة" لـIQ: هذه حدود محاولات الحكيم لإقناع الصدر بالعودة للانتخابات

بغداد - IQ  

حدد قيادي في تيار الحكمة، الخميس (5 آب 2021)، حدود محاولات رئيس تياره عمار الحكيم لإقناع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالعدول عن قراره بمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال أيسر الجادرجي لموقع IQ NEWS، إن "الحكيم طلب من الصدر العدول عن قراره بمقاطعة الانتخابات والعودة للمشاركة فيها لما لتياره من ثقل جماهيري وتشريعي وتنفيذي، ولا يمكن أن يحدث أكثر من تلك المطالبات، سواء لعب دور الوساطة أو ممارسة الضغط على أي شريك سياسي أو حزب سواءً من المشاركين في العملية السياسية أو من الأحزاب الناشئة".

وأضاف، أن "قيادات تيار الحكمة لا تقبل على نفسها ممارسة مثل هذا الضغط على أية جهة للعدول عن قرار يخصها، لكن نتمنى حضور الأطراف المقاطعة في الانتخابات والعودة للمشاركة فيها".

وقبل أسابيع أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، انسحابه من الانتخابات، الأمر الذي دعا اتباعه في التيار الصدري لاعلان انسحابهم، تلاهم انسحاب الحزب الشيوعي العراقي، في حين أعلنت كل من جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك، والمنبر العراقي الذي يقوده رئيس الجبهة الوطنية المدنية إياد علاوي، انسحابهما أيضاً من السباق الانتخابي.


كما أعلن حركات سياسية تشكلّت بعد تظاهرات تشرين 2019، انسحابها من الانتخابات، وأبرزها "البيت الوطني"، وذلك على خلفية اغتيال الناشط في التظاهرات إيهاب الوزني في أيار الماضي.