تحرك كردي لربط رواتب موظفي كردستان ببغداد مباشرة

بغداد - IQ  


قال النائب الكردي، رئيس كتلة المستقبل سركوت شمس الدين، الأربعاء (14 تموز 2021) إن عدداً من نواب الكتل الكردستانية سيعودون لجمع تواقيع من أجل ربط رواتب موظفي الإقليم مع بغداد مباشرة.


وبين شمس الدين في تصريح لموقع IQ NEWS إن "حكومة إقليم كردستان مصرة على استمرار الاستقطاع في رواتب الموظفين على الرغم من إرسال بغداد لمبلغ 200 مليار دينار مخصصة لرواتب الموظفين".


وأضاف أنه "منذ البداية طلبنا من بغداد ربط رواتب الموظفين في الإقليم معها مباشرة، عن طريق التوطين، أو اشتراط توزيع الرواتب كاملة على حكومة الإقليم قبل إرسال المبالغ، لكن الإرادة السياسية هي من تغلبت على مطالب المواطنين".


ونبه شمس اليدن على أنه "سنقوم بجمع تواقيع نواب القوى الكردستانية لتقديمها لرئاسة مجلس النواب ومن ثم للحكومة الاتحادية لربط الرواتب مباشرة مع بغداد".


وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد أعلن مطلع شهر تموز الحالي، دفع 200 مليار دينار لإقليم كردستان كـ"سلفة" لتسديد رواتب الموظفين واستقطاعها فيما بعد، مشيراً إلى وجود "محاولة سياسية لأغراض انتخابية لتهييج عواطف المواطنين" بهذا الصدد.


ويحتاج إقليم كردستان شهرياً إلى 895 مليار دينار لتوزيع الرواتب من دون استقطاع، أي ما يصل إلى 10 ترليونات و740 مليار دينار سنوياً.