"تطبيقاً للمادة 140"

وزارة التجارة تكشف لـIQ حقيقة إيقاف نقل البطاقة التموينية لكركوك

بغداد - IQ  


كشفت وزارة التجارة، الأربعاء (14 تموز 2021)، حقيقة إيقاف نقل البطاقة التموينية للمواطنين إلى كركوك من بقية المحافظات "بناءً" على طلب لجنة المادة 140 من الدستور.


وتعنى المادة 140 من الدستور العراقي بديمغرافية محافظة كركوك، التي يسكنها خليط من الكرد والعرب والتركمان، وتصر الأحزاب الكردية على تطبيق هذه المادة منذ سنوات.


وقال مدير فرع دائرة البطاقة التموينية، التابعة للوزارة، في كركوك، طلال محمود يوسف لموقع IQ NEWS، إن "وزارة التجارة أطلقت نقل البطاقة التموينية  بين جميع المحافظات ومنها كركوك اعتباراً من الأول من تموز وبدأنا باستقبال طلبات نقل المواطنين، وتم استلام ما يقارب من 4 الاف معاملة  قدمت من المراجعين ولم نغلق باب قبول الطلبات من المراجعين في هذا الجانب".


وأضاف أن "لجنة المادة 140 الخاصة بمحافظة كركوك طلبت منا عدم ارسال الطلبات الا بموافقة رسمية من قبل وزارة التجارة لغرض حصول اللجنة على الموافقات لتمشيه الطلبات المقدمة من قبل المواطنين وسوف يتم نقل الطلبات المرسلة الى المحافظة  لغرض منح الموافقات الخاصة  بنقل البطاقة التموينية من المحافظات الى كركوك".


وتابع محمود أن "الزخم الحاصل على الدائرة سببه توقف ترويج معاملات تسجيل حديثي الولادة منذ عامين بسبب جائحة كورونا ومنذ ايام فتحت تسجيل الاطفال في البطاقة التموينية لغير المسجلين ووضعنا خطة لمعالجة الزخم الحاصل عبر تحديد الاحياء على عدد ايام الاسبوع للمراجعة"، مشيرا إلى ان "الدائرة وجهت عبر وكلاء المواد الغذائية باستلام المعاملات منهم وايصالها لنا لتخفيف الزخم وسرعة انجاز العمل للمواطنين".


وكانت اللجنة الخاصة بتطبيع الاوضاع في محافظة كركوك قد اصدرت تعليمات للمواطنين بعدم مراجعتها وانها تعلن ايقاف تمشية المعاملات لحين ورود موافقة من قبل وزارة التجارة على حصول الموافقة على نقل البطاقة التموينية.