"لست مدعوماً من أي دولة"

الحلبوسي: أطمح إلى ولاية برلمانية ثانية واستمد قوتي من الجمهور

بغداد - IQ  


أعرب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الاثنين (12 تموز، 2021) عن طموحه بولاية برلمانية ثانية، وفيما لفت إلى أنه يستمد قوته "من الجمهور"، أشار إلى أنه غير مدعوم من أي دولة.


وقال الحلبوسي، في الجزء الأول من لقاء في برنامج فوق الخط الأحمر مع مقداد الحميدان، "لو أخذت رقم 20 لدخل الجميع إنذار، والقرعة كانت امام الجميع ولا يوجد أي تلاعب فيها".


وأردف: "أُحيي مفوضية الانتخابات على دورهم في تنظيم قرعة اسماء المرشحين"، مضيفا أن "هذه الدورة هي دورة تحديات بين الكتل والتحالفات".


وأكمل: "قوانين كثيرة كانت متوقفة في السابق والان تم تفعيلها"، مبينا أن "الكثير من القوانين المهمة في هذه الدورة واهمها قانون المحكمة الاتحادية".


وتابع: "رئيس البرلمان محمد الحلبوسي قليل النوم، ويعتبر اليوم 24 ساعة عمل"، مشيرا إلى أن "ملفات الاستجواب في البرلمان لا يوجد فيها اي بيع او ابتزاز، ومايقال عن هذا كلام فارغ".


ومضى بالقول: "على وزير الزراعة تسمية النائبة التي تهجم عليها في الاعلام".


وعن الحصة التموينية، قال رئيس مجلس النواب: "نحن لن نغفل عن موضوع الحصة التموينية"، مضيفا أن "سلمان الجميلي هومن يقف خلف تقليص البطاقة التموينية   عندما كان وزيراً للتجارة وكالة والتخطيط".


وفي سياق منفصل، لفت إلى أن "رئيس الوزراء الأسبق عادل عبدالمهدي كان ايجابي ولا يفرق بين الطوائف ويُعتبر سياسي مخضرم"، مؤكدا بالوقت نفسه "لا يوجد أي خلاف بيني وبين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وانا داعم لهُ".


وبشأن دورة برلمانية أخرى، قال الحلبوسي: "أطمح الى ولاية برلمانية ثانية".


وتابع، أن "رئاسة الجمهورية استحقاق المكون السني، والجمعية الوطنية كانت للاخوة الكرد"، مضيفا "أسعى الى أن يأخذ المكون السني حقه في الدولة".


وأشار إلى أن "رئاسة البرلمان للسنة والوزراء للشيعة والجمهورية للكرد احدثت صراع داخل اروقة مجلس النواب".


ورأى أن "الزعامة لا تمنح بالموقع ولا بالصدفة، بل الناس هي من تُلبسك ثوب الزعامة"، مبينا "ذهبت الى القيادات السنية المخضرمة كثيراً واستشرتهم أيضاً".


وأردف، أن "من يقول ان محمد الحلبوسي يُحاربه قضائياً فهو يبحث عن حصانة سياسيةومثال على ذلك أختلف مع اسامة النجيفي سياسياً وبيننا خصومة، وهو غير فاسد ولا يمكن استهدافه بملف فساد ولكنه غير سياسي".


وأكد رئيس مجلس النواب: "لست مدعوماً من أي دولة، واستمد قوتي من الجمهور".


وفي سياق منفصل، قال الحلبوسي: "أصل المشكلة من يكون رئيس وزراء، ولن نكون طرفا بتسمية  (الكتلة الاكبر ) فعليا  ونترك هذا الشأن للمعنيين به"، مضيفا "من يمتلك الأغلبية سيكون صاحب القرار في البلد، ونترك امور الشركاء تمضي بما يتفقون عليه".


وتابع: "نتمنى ان لا نتقاطع مع أحد وتكون بيننا مشتركات، ولكن لن يذوبوا بنا ولن نذوب بهم".


من جهة أخرى، لفت الحلبوسي إلى أن "سر نجوميتي هو اغلب السياسيين من الجيل الأول موتى سريرياً".


وأشار إلى أنه "لم أتدخل في قضية أبو مازن لا سلباً ولا ايجابياً، ولا في أي قضيّة قضائية"، مضيفا "أود ابو مازن كثيراً، وهو شجاع وجريء".