مفوضية الانتخابات: لجان خاصة تزور مقار الأحزاب بغتة لتدقيق انفاقها المالي على الحملات الدعائية

بغداد - IQ  

كشفت مفوضية الانتخابات، اليوم الاحد (11 تموز 2021)، عن وجود لجان خاصة من دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية التابعة لها تزور مقرات الأحزاب بشكل مفاجئ للتحقق من طرق انفاقها على الدعايات الانتخابية.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المتحدثة باسم المفوضية العليا للانتخابات جمانة الغلاي، إن "المفوضية لديها شعبة خاصة باسم دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية معنية بتابعة التمويل الذاتي للأحزاب". 

وبينت، أن "كل حزب يسجل ولديه شهادة تأسيس يسلم سجلات انفاقات وايرادات فضلا عن الحسابات الختامية من خلال المحاسب القانوني المعتمد لدى الحزب والذي سيقدم بدوره نسخة الى دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية من الحسابات الختامية".


وأشارت إلى أن "دائرة الأحزاب بدورها تراجعها وترفعها الى ديوان الرقابة المالية لتدقيقها، ومراجعتها ومن ثم ارسال نسخة الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ونسخة الى مجلس النواب، ونسخة الى دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية".


وفي ذات السياق اكد المتحدثة، أنه "ليس هناك نظام للسقف المالي للحملات الانتخابية ولكن هناك متابعة لتأسيس الأحزاب وتمويلها"، لافتة الى أن "المفوضية تعتمد على السجلات التي ترد من الأحزاب، من أين جاءت الأموال؟ وأين أنفقت؟ وما هي الواردات والانفاقات؟".


وأشارت الى "وجود لجان خاصة من دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية تزور مقرات الأحزاب بشكل مفاجئ دون تبليغ لمتابعة الاختام والحسابات الواردة وكل مايتعلق بالانفاق المالي ووجود الحزب ومقره وغيره ودائرة الأحزاب ملتزمة بهذا الموضوع".