مفوضية الانتخابات تشكل لجاناً لمراقبة الدعاية الانتخابية: مخالفة الشروط قد تؤدي للحبس

بغداد - IQ  

أعلنت مفوضية الانتخابات، السبت (10 تموز 2021)، تشكيل لجان لمتابعة الدعاية الانتخابية للمرشحين في انتخابات تشرين الأول المقبل، فيما أكدت أن المخالفين لشروطها في هذا الشأن ستفرض عليهم غرامات مالية أو عقوبة الحبس.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن جمانة الغلاي، قولها وتابعها موقع IQ NEWS، إن "مفوضية الانتخابات نسقت عملها مع أمانة بغداد، وهناك مذكرة تفاهم بخصوص الحملات الانتخابية من حيث المكان المخصص، وقررت تشكيل لجان تنسيق مع انطلاق الحملات الانتخابية في بغداد وجميع المحافظات".

وأضافت أن "أبرز شروط الحملة الانتخابية هي عدم الاعتداء على حملات الآخرين، ولا على الملصقات الانتخابية على الجدران، وأن لا تقترب الحملة الانتخابية مسافة 100 متر من أي مركز اقتراع".

وتابعت  "الشروط تنص كذلك على أن لا تتضمن الحملة الانتخابية دعوات الى النعرات الطائفية والقومية والتكفيرية التي تدعو الى زرع الكراهية في نفوس الآخرين، إضافة الى عدم استخدام دور العبادة
ومؤسسات الدولة والمال العام، وكذلك عدم استخدام صور او اسماء أشخاص رموز لا ينتمون للكتلة أو التحالف"، مبينة أن "هذه الشروط موجودة في الموقع الرسمي للمفوضية ويستطيع المرشح الدخول ومتابعة الشروط والالتزام بها".

وأشارت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات إلى أن "العقوبات تتضمن عقوبة مالية بقيمة 5 ملايين دينار فضلاً عن عقوبة الحبس وغيرها من العقوبات حسب نوع المخالفة".

ويوم أمس الجمعة، انطلقت الحملات الدعائية للمرشحين للانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في تشرين الأول المقبل.