بينهم "مستقيل"

من هم الوزراء الأربعة الذين طلب البرلمان استضافتهم لمناقشة أزمة الكهرباء؟

بغداد - IQ  

كشف عضو لجنة الطاقة النيابية غالب محمد، الخميس (1 تموز 2021)، عن هوية الوزراء الأربعة الذين طلبت رئاسة البرلمان استضافتهم لمناقشة أزمة الكهرباء في العراق.


وطلب النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم، استضافة 4 وزراء، في الجلسات القادمة، لمناقشة مشكلة الكهرباء.


وقال محمد لموقع IQ NEWS، إن "الوزراء الذين سيتم استضافتهم داخل البرلمان هم وزير الكهرباء ماجد مهدي، في حال لم يوافق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على استقالته، ووزير النفط إحسان عبد الجبار، لمناقشة آلية تجهيز المحطات بالوقود والاسراع في استخراج الغاز بدلا من احراقه".


وأضاف، ان "وزيري الدفاع والداخلية، جمعة عناد وعثمان الغانمي، سيتم استضافتهم كذلك، لمناقشة كيفية حماية الابراج الناقلة للطاقة ومحطات الكهرباء من الاستهداف الذي تكرر في الآونة الأخيرة".


وأشار عضو لجنة الطاقة النيابية، إلى أن "انتاج العراق من الكهرباء حالياً لا يتجاوز 15 ألف ميغا واط، بينما يحتاج في الصيف والشتاء إلى 22 ألف ميغا واط لتجهيز المواطنين بـ20 ساعة على أقل تقدير".


وتراجعت ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين خلال الأسابيع والأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع سلسلة استهدافات متكررة لأبراج ومحطات الطاقة، ما دفع إلى خروج تظاهرات شعبية احتجاجاً على نقص الكهرباء في مدن متفرقة.