نائب عن الفتح: واشنطن فشلت بتحديد الجهة التي تستهدف مصالحها في العراق

بغداد - IQ  


رأى عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح، مهدي آمرلي، الخميس (1 تموز، 2021) أن الولايات المتحدة الأميركية فشلت في تحديد والكشف عن الجهة التي تستهدف مصالحها في العراق وعمدت على ضرب قوات عراقية رسمية.


وقال آمرلي، لموقع IQ NEWS، إن "أمريكا شنت غارة جوية على قوات الحشد الشعبي التي تعتبر جزء من القوات المسلحة العراقية، داخل حدود البلاد، يعد انتهاك خطير على سيادة البلاد".


وأضاف أن "واشنطن عجزت عن تحديد هوية الجهات التي تستهدف مصالحها في العراق كما تدعي فذهبت باتجاه استهداف القوات الحشد بناءً على فرضيات واتهامات باطلة".


وبين أن "الضربات الأخيرة التي نفذتها أمريكا ستخلط أوراق المنطقة برمتها وتدخل العراق في منزلق خطير، ومن ثم على الحكومة العراقية إنهاء الوجود الأمريكي في البلاد بناءً على قرار مجلس النواب القاضي بإخراج كل القوات الجنبية من العراق".


وبعد منتصف ليل الاثنين الماضي، قصفت طائرات من نوع "F-15" و"F-16" أميركية مواقع على الحدود العراقية السورية تشغلها فصائل عراقية، ما أودى بحياة 4 عناصر من اللواء 14 التابع للحشد الشعبي.


وقال المتحدث باسم الوزارة الأميركية جون كيربي في بيان إن "هذه الضربات جاءت بتوجيه من الرئيس الأميركي جو بايدن واستهدفت مواقع تستخدمها كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء في استهداف قواعد أميركية في العراق".


وكان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، عدّ القصف "انتهاكاً صارخاً ومرفوضاً" للسيادة العراقية، فيما أكد أن بغداد ستجري "التحقيقات والإجراءات والاتصالات اللازمة على مختلف المستويات لمنع حصول هكذا انتهاكات".