كشف عن "جرح شخصي كبير"

الكاظمي يحدد الفئات المشمولة بقطع الأراضي: عددها 500 ألف وسأشرف على التوزيع بنفسي

بغداد - IQ  


حدد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس (24 حزيران 2021)، الفئات المشمولة بتوزيع قطع الأراضي التي تعتزم الحكومة فتح التقديم عليها "قريباً".


وقال الكاظمي خلال مقابلة متلفزة مع قناة "العراقية" وتابعها موقع IQ NEWS، "ليس لدي حملة انتخابية كي أوزع أوراق بدون قطع أراضي، ووضعنا خطة في مجلس الوزراء لتوزيع 500 ألف قطعة أرض".


وأضاف، أن "المستهدفين من توزيع قطع الأراضي عن عوائل الشهداء أولاً، والشرائح الفقيرة والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي وجهاز مكافحة الارهاب والصحفيين"، مبيناً  "سنعلن عبر موقع الكتروني للتقديم على الأراضي، وسنضع مُحددات الشرائح المستحقة وحسب النقاط التي تجمع سيحصل المتقدمون على قطعة أرض، وبعضها سيكون مخدوماً من شوارع وخدمات أخرى".


وأكد رئيس مجلس الوزراء: "سأتابع شخصياً الفريق المسؤول عن توزيع الأراضي والفريق المسؤول عن تصميم الموقع الالكتروني، وستكون تجربة مختلفة عن باقي التجارب وسنعلن تفاصيلها بكل شفافية، والتوزيع سيشمل عموم العراق".


"مشروع الرفيل.. إشاعات ومحاولات ابتزاز"

وأشار الكاظمي إلى أن مشروع مدينة "الرفيل" الذي أقر مجلس الوزراء إنشاؤه في محيط مطار بغداد، سينجز من قبل "شركات عملاقة"، نافياً "وجود عمليات تغيير ديموغرافي خلف هذا المشروع".


وأوضح أن "مشروع (الرفيل) في بغداد يهدف العمل فيه إلى تطوير منطقة سكنية، وهو مشروع استثماري تشترك فيه شركات استثمارية كبيرة وعملاقة تنظمها شركة (إعمار) التي ساهمت في تطوير دولة الإمارات ومشاريع كثيرة في العالم".

وأردف قائلاً: "واجهنا محاولات عرقلة وصناعة اليأس عند المواطنين"، مبيناً أن "هناك من يبث الإشاعات بأن مشروع (الرفيل) مخصص للمسؤولين، بينما هو مشروع مفتوح لكل المواطنين وعبر قروض مبسّطة".

ومضى إلى القول إن "هناك من يتكلم بكل وقاحة عن تغيير ديموغرافي تهدف له الدولة. أقول إن هذه الأرض والمشاريع لكل المواطنين، ولن ينجحوا في جرّ العراقيين إلى فتنة طائفية"، محذراً من أن "هذه الأصوات الشاذة تبث هذه الإدعاءات فقط لابتزاز الشركات".

ودعا رئيس الوزراء، "الشركات المستثمرة التي قد تتعرض الى ابتزاز ان تقدم لنا هذه الأطراف وسنحيلها الى القضاء، وابوابنا مفتوحة للجميع"، مشيراً في الوقت ذاته إلى "سحب أكثر من 2000 إجازة استثمار وهمية، مُنحت منذ عشر سنوات ولم يتم بناء طابوقة واحدة".


"شقق بسماية"

وبشأن مجمع "بسماية" السكني في بغداد، قال الكاظمي، إن "هذا المشروع واجه مشاكل منذ تأسيسهن وكان هناك تقصير من قبل الدولة، واكتشفنا أن هناك عقبات، كالدفعات المبالغ بها المطلوبة من المواطن فحوّلنا الدفعة من 25% إلى 10%، وخفضنا فوائد قروض مشروع بسماية من 4% إلى 2% لتشجيع الناس على الشراء وبالفعل بيعت 35 ألف شقة".

وأضاف "بدأنا بحل مشكلة بسماية، وخلال أيام سيجري تسليم مجموعة إلى الموظفين ومنتسبي القوات الأمنية والجيش والحشد الشعبي، وبدأنا بالفعل في حل المشكلة بعد أن كان المشروع ميتاً".

"الربط الخليجي سينجز في 2022"

وتطرّق رئيس الوزراء إلى ملف الكهرباء، قائلاً إن "وضع الكهرباء في العراق غير مرضي والمشكلة معقدة جدا، اهدرت مليارات الدولارات على الكهرباء، هذه الحكومة كشفت الكثير من المشاريع متوقفة لاسباب تتعلق بسوء التخطيط والفساد".

وتابع "أعدنا أحياء بعض المشاريع وفي الأسبوع الماضي افتتحنا واحدة من اكبر المحطات الكهربائية في سامراء، وخلال أشهر ننتهي من المرحلة الثانية ليصل الانتاج الكلي لها الى اكثر من 1200 ميكا واط". 

وأضاف الكاظمي، أن "هناك مشروع محطة كهرباء متوقف في محافظة المثنى وفرنا الاموال وذللنا العقبات وتمت معالجة المشكلة، وكذلك الحال في الناصرية ومحطات كهرباء اخرى ستفتتح قريبا".

وأردف:"بدأنا بالربط الكهربائي مع دول الخليج، وأنجزنا 85% من العمل في العراقي، وفي عام 2022 يتم اكمال الربط الكهربائي بالكامل مع الخليج، وكذلك الربط الكهربائي مع الاردن". 

"تركي الصحافة جُرح كبير"


وفي موضع آخر من حديثه، قال مصطفى الكاظمي إنه لا يملك جيوشاً إلكترونية يمولها من المال العام ولا يؤمن بها، وإن تركه العمل في مجال الصحافة هو "جرح شخصي كبير".