كشف عن قرب انتعاش السوق المحلية

وزير المالية: نتابع ارتفاع الأسعار في الأسواق جراء تغيير سعر الصرف

بغداد - IQ  

توقّع وزير المالية علي علاوي، الخميس (24 حزيران، 2021) انتعاش السوق المحلية قريباً فيما أكد أن نظاماً متطوراً سيدخل في أتمتة المنافذ.


وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان لموقع IQ NEWS، إن "اللجنة المالية استضافت برئاسة النائب هيثم الجبوري رئيس اللجنة وحضور اعضائها، اليوم الخميس، وزير المالية علي علاوي ومدير عام المحاسبة في الوزارة بشأن تطبيق قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021، ومتابعة لما ورد في استضافة سابقة من اللجنة لمحافظ البنك المركزي".


وأضافت، أن "اللجنة بحثت في مستهل الاجتماع الذي عقد في مقرها قضية تفعيل المواد غير المفعلة في الموازنة وآلية تطبيق القانون مثلما أقره مجلس النواب، حيث أوضحت اللجنة أنها بذلت جهداً كبيراً في إضافة مواد إصلاحية في الموازنة من شأنها أن تعظم إيرادات الدولة غير النفطية مثل الجباية وفرض رسم مطار وأتمتة المنافذ الحدودية والجمارك، وقد أشارت اللجنة إلى تعطيل قضية الأتمتة لغاية الآن رغم كثرة المطالبات والمخاطبات بشأن ذلك".


وتابعت أن "اللجنة المالية أكدت على ضرورة تفعيل صناديق البترودولار كما ورد في نص الموازنة رغم تقديم الحكومة طعناً بشأن ذلك، وهذا الأمر لا يمنع من تفعيل النص لما له من فائدة على المحافظات المنتجة للنفط، في غضون ذلك وجهت اللجنة كتاباً لوزارة المالية فسرت فيه المادة ٢ – اولاً – ثامناً ، بشأن صناديق البترودولار"، مبينة أن "اللجنة بحثت إجراءات وزارة المالية بشأن الرقم الوظيفي والنظام البايومتري للموظفين، كونه ضرورة قصوى وكما أشارت له اللجنة في المادة 12 في قانون الموازنة، فضلاً عن الخطوات التي أتبعتها الوزارة لمواجهة الآثار السلبية لرفع سعر صرف العملة على المواطنين".


وتابعت أن "اللجنة المالية تطرقت لقضية المصارف الحكومية وخطوات الوزارة بشأن إجراء إصلاحات فعلية في هذا القطاع المهم عبر الاعتماد على خبرات وطنية كفوءة في هذا المجال، حيث ضمنت اللجنة في قانون الموازنة فقرات تدعم المصارف الصناعية والزراعية"، مشيرة الى أن "اللجنة دعت وزارة المالية إلى مخاطبة جميع الوزارات بالالتزام التام بقانون الموازنة وتطبيق فقراته، ودعت في الوقت ذاته إلى الإسراع بإطلاق التخصيصات الاستثمارية للمحافظات للشروع بإكمال المشاريع المتلكئة".


من جانبه، قدم وزير المالية تفسيراً بشأن ما طرحته اللجنة المالية من تساؤلات بشأن تطبيق الموازنة، مؤكداً "شروع الوزارة بإجراءات أتمتة المنافذ عبر نظام إلكتروني متطور سيتم تطبيقه قريبا".


وأوضح وزير المالية أن "الوزارة تتابع ارتفاع الأسعار في الأسواق الذي رافق تغيير سعر الصرف"، كاشفاً في الوقت ذاته عن "انتعاش السوق المحلية قريبا".