حزب طالباني: العمليات العسكرية التركية توسعت نحو عموم كردستان.. الاستنكار لم يعد مجدياً

بغداد - IQ  

حذر العضو البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني، سالار محمود، (الاثنين 21 حزيران)، من تصاعد التوتر في اقليم كردستان جراء "توسع" العمليات العسكرية التركية باتجاه مدن الإقليم الرئيسة، أربيل ودهوك والسليمانية.


وتشن تركيا منذ أشهر عمليات عسكرية داخل أراضي إقليم كردستان تستهدف حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة على لائحة الإرهاب، ويخوض الطرفان معارك متقطعة يسقط خلال قتلى وجرحى، الأمر الذي دفع عشرات العوائل للنزوح من مناطقهم التي تشكل أرضاً لهذه المعارك.


وقال محمود لموقع IQ NEWS، إن "تركيا توسع عمليات العسكرية في اقليم كردستان يوما بعد آخر، لتشمل جميع محافظات الاقليم أربيل ودهوك والسليمانية، فضلا عن حرق الاراضي الزراعية وقطع الاشجار".


وأضاف، أن "هذه الممارسات هي انتهاك واضح للسيادة العراقية والمعاهدات الدولية ومبادئ حسن الجوار"، عاداً أن "الموقف العراقي يجب أن يتجاوز البيانات الاستنكارية والاحتجاجات، الى اتخاذ موقف حازم وتحرك دبلوماسي على الصعيد الدولي".


وشدد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، على "ضرورة حل الأمور المتعلقة بالقضية الكردية سلمياً، وبما يسهم في استقرار المنطقة".


ويوم أمس، أفاد قائممقام قضاء ماوت شرقي السليمانية كاميران حسن، بأن طائرة حربية تركية استهدفت عجلة لحزب العمال الكردستاني شرقي السليمانية، ما أدى لمقتل شخصين وإصابة ثالث كانوا داخل العجلة، وهو الحادث الثاني من نوعه في المنطقة خلال أقل من أسبوع.


والشهر الماضي، اتهمت بغداد وأربيل الجيش التركي بمساعدة شركات تركية على تجريف غابات طبيعية داخل الأراضي العراقية وتقطيع أشجارها ومن ثم نقلها إلى الأراضي التركية للمتاجرة بها.