وزير الخارجية: أمن العراق جزء من أمن أوروبا

بغداد - IQ  

كشف وزير الخارجية، فؤاد حسين، الاثنين (21 حزيران 2021)، أن أمن العراق جزء من أمن دول الاتحاد الأوروبي، فيما أكد حرص العراق على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.


وذكر المكتب الإعلامي لوزير الخارجية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين التقى وزيرة خارجيَّة مملكة هولندا سيكرد كاخ في لوكسمبورغ، على هامش مشاركته في اجتماع مجلس الشؤون الخارجيَّة لوزراء خارجيَّة دول الاتحاد الأوروبيّ، وتباحثا حول سُبُل تدعيم التعاون الثنائيّ بين البلدين، وبما يصُبُّ في مصلحة الشعبين الصديقين".


ولفت إلى أن "الوزير أكد حرص العراق على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر وتطلعه إلى دعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات القادمة لضمان تحقيق انتخابات حرة ونزيهة".


وأضاف، أن "الجانبين أكدا خلال اللقاء على ضرورة التعاون والتنسيق في مجال حقوق الإنسان من خلال مجلس حقوق الإنسان في جنيف"، مُشيراً إلى "التزام الحكومة العراقيَّة بمعايير حقوق الإنسان وسعيها للتعاون مع المجتمع الدوليّ في هذا المجال".


وبين أن "الجانبين ناقشا موضوع رفع اسم العراق من لائحة المُفوّضيّة الأوروبيّة للدول ذات الخطورة العالية في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث وعدت الوزيرة بدراسة الملف ومتابعته والتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبيّ بهذا الشأن".


من جانبها أعربت وزيرة الخارجيّة الهولنديّة عن "دعم بلادها لجُهُود العراق في تحقيق الأمن، والاستقرار"، مُؤكّدةً على "استمرار التعاون بين البلدين، والعمل على دعم الحكومة العراقيَّة في إرسال المراقبين لمراقبة سير العملية الانتخابية".


وتابع البيان أنه "في نهاية اللقاء قدم الوزير الدعوة للوزيرة الهولندية لزيارة العراق لمتابعة الملفات الثنائيَّة والتعاون المشترك".