في اليوم العالمي للاجئين.. الحلبوسي يدعو لتبني "برنامج واقعي" يعيد الكفاءات العراقية المهاجرة

بغداد - IQ  

دعا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الأحد (20 حزيران 2021)، مؤسسات الدولة و"القوى الوطنية" إلى تبني برنامج واقعي لإعادة الكفاءات العراقية المهاجرة والمواطنين الذي دفعتهم الظروف الصعبة لمغادرة العراق.

وكتب الحلبوسي في تدوينة على تويتر، تابعها موقع IQ NEWS: "بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، دعوتنا الملحّة لتبني مؤسسات الدولة ومن خلفهم جميع القوى الوطنية برنامج واقعي، من أجل عودة فاعلة للكفاءات من بلدان اللجوء، وتوفير المناخ المناسبة للعودة الطوعية للمواطنين العراقيين الذين ألجأتهم الظروف الصعبة لمغادرة وطنهم".

ويحتفي العالم، الأحد، باليوم العالمي للاجئين الذي يصادف 20 حزيران من كل عام، والذي يتزامن مع مرور 60 عاما على اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين.


ودعت الأمم المتحدة في يوم اللاجئ العالمي، الذي تحتفي به هذا العام بشعار" معاً نتعافى ونتعلم ونتألق" إلى دعم اللاجئين حول العالم وتوفير الحماية لهم وإدراجهم في أنظمة الرعاية الصحية والتعليمية والرياضية.


ويتميز يوم اللاجئ العالمي بتنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة في العديد من البلدان وفي جميع أنحاء العالم بهدف دعم اللاجئين، ويقود هذه الأنشطة أو يشارك فيها اللاجئون أنفسهم، إضافة إلى المسؤولين الحكوميين، والمجتمعات المضيفة، والشركات، والمشاهير، وأطفال المدارس، وعامة الناس، من بين آخرين.


ا