"الأضرار تقدر بـ25 ترليون دولار"

خبير قانوني: يمكن للعراق الحصول على تعويضات من أميركا بعد سحبها تفويض حرب 2003

بغداد - IQ  

أكد الخبير القانوني، علي التميمي، الخميس (17 حزيران 2021)، إمكانية حصول العراق على تعويضات من الولايات المتحدة بعد إلغائها تفويض الحرب الذي أسقطت بموجبه نظام صدام حسين عام 2003.


وصوت البرلمان الأميركي، اليوم، على سحب التفويض الذي شنت بموجبه الولايات المتحدة الحرب على العراق لإسقاط نظام صدام حسين، عندما كان جورج بوش رئيساً لأميركا.


وقال التميمي لموقع IQ NEWS، إن إلغاء القانون الذي صدر عام 2020 وأجاز للولايات المتحدة شن الحرب على العراق، جاء لكون الحرب قد انتهت وبالتالي لا يترتب أي اثر على إلغاء القانون".


وأضاف أن "إلغاء هذا التفويض لا يلغي الاثار السلبية التي خلفتها الحرب على العراق، وبالتالي يمكن لبغداد أن تبحث الطرق القانونية للمطالبة بالتعويضات".


وأشار إلى أن "أضرار الحرب تلك تقدر بـ25 ترليون دولار، ويمكن للعراق اللجواء للمحكمة الدولية للمطالبة بالتعويض المالي، ومحاكمة رؤساء الولايات المتحدة المسؤولين عن الحرب".


وانسحبت القوات الأميركية من العراق في أواخر عام 2011، قبل أن يعود بضعة آلاف منها لمساعدة القوات العراقية في الحرب ضد تنظيم داعش عام 2014، ولا يزال أكثر من 4 آلاف جندي أميركي يتوزعون في قواعد على الأراضي العراقية.