نائب عن الفتح: تعديل قانون الانتخابات أصبح من الماضي

بغداد - IQ  


استبعد النائب عن تحالف الفتح، مختار الموسوي، الأربعاء (9 حزيران 2021) إجراء أي تعديل على قانون الانتخابات الجديد الذي اقره مجلس النواب العراقي في وقت سابق، فيما رأى أن الحديث عن هذا الأمر "أصبح من الماضي".


وقال الموسوي لموقع IQ NWES، إن "قانون الانتخابات الجديد شرعه مجلس النواب بناءً على رغبة الجماهير العراقية التي طالبت بذلك، ومن ثم تعديله في الوقت الحالي صعب جدًا، على اعتبار أن الانتخابات البرلمانية المقبلة لم يتبق على إجرائها سوى أربعة أشهر".


وفي كانون الأول 2019، صوت مجلس النواب على قانون انتخابي جديد يقسم المحافظات إلى دوائر انتخابية متعددة يكون الترشيح فيها فرديا، ووفقا للقانون الانتخابي الجديد، فإن 83 دائرة انتخابية ستوزع على جميع المحافظات، ويمثلها 322 نائبا بواقع (3- 5) نواب عن كل دائرة.


وأضاف أن "بعض الكتل السياسية تحاول إثارة هذا الموضوع من أجل زعزعة الوضع الحال قبيل إجراء الانتخابات، وكذلك لفقدانها قواعدها الجماهيرية بعد خذلانهم نتيجة الوعود الفارغة والكاذبة".


وأشار إلى وجود "ضغط سياسي وجماهيري وحتى دولي لإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها الذي حددته الحكومة في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2021".


وتستعد الكتل السياسية والأحزاب والمرشحون، لإجراء الانتخابات البرلمانية في العاشر من تشرين الأول المقبل، الموعد الذي قالت مفوضية الانتخابات إنه حتمي ولا عودة فيه.


أخر الأخبار

الأكثر قراءة