"معطل منذ سنوات"

الخدمات النيابية: البرلمان سيصوت على قانون تمليك العشوائيات السكنية قريباً

بغداد - IQ  

أكدت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، سناء الموسوي، الثلاثاء (7 حزيران 2021)، أن مشروع قانون "العشوائيات السكنية"، سيطرح للتصويت داخل البرلمان خلال الجلسات المقبلة لـ"يحل مشكلتين رئيستين" في العراق.


وقالت الموسوي لموقع IQ NWES إن لجنتها "تعمل على الصياغات النهائية لمشروع قانون العشوائيات من أجل طرحه للتصويت داخل قبة البرلمان خلال الجلسات المقبلة"، مؤكدة أن "الدورة البرلمانية الحالية ستشهد تمرير هذا القانون". 


وأضافت أن "تشريع قانون العشوائيات سيحل مشكلة السكن في العراق كما يحل جزءا كبيرا من الأزمة المالية التي تمر بها البلاد على اعتبار أن البيوت أو قطع الأراضي ستملك لساكنيها مقابل بدل نقدي زهيد". 


وأشارت عضو لجنة الخدمات النيابية، إلى أن "هذا المشروع من أهم مشاريع القوانين التي عطلت طوال الدورات السابقة، وبالتالي فإن البرلمان بدورته الحالية عازم على تشريعه قريبا".


ويسكن نحو 3 ملايين ونصف المليون عراقي في عشوائيات تنتشر في عموم البلاد، وفق أرقام أعلنها وزير التخطيط خالد نجم بتال في تشرين الأول من العام الماضي.


وقال بتال وقتها، إن هذه العشوائيات يتجاوز عددها 4 آلاف عشوائية في كل محافظات العراق، وتحتوي على أكثر من 500 ألف وحدة سكنية.