أصدرت جملة توصيات

اللجنة الأمنية العليا للانتخابات: أي كلام عن التأجيل هو محض إشاعة

بغداد - IQ  

أصدرت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، الثلاثاء (8 حزيران 2021)، جملة توصيات بشأن الدعاية الانتخابية، وتأمين مكاتب المرشحين، فيما قالت إن أي كلام عن تأجيل إجراء الانتخابات في موعدها المقرر "هو محض إشاعة".

وقال الناطق باسم اللجنة العميد غالب العطية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن لجنته "عقدت اليوم اجتماعها الدوري في مبنى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات برئاسة الفريق الركن عبد الأمير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة، وحضور أعضاء اللجنة وممثلين عن المفوضية العليا للانتخابات"، مبيناً أن "الاجتماع خلص الى اتخاذ جملة قرارات وتوصيات، فضلا عن مراجعته لمقررات الاجتماع السابق".

وأضاف، أن "ممثل مفوضية الانتخابات ايجازا لمجمل مستجدات الشأن الانتخابي"، ملمحا الى "قرب الانتهاء من اختيار وتهيأة المواقع الجديدة لخزن المواد اللوجستية الخاصة بالانتخابات (صنادق ومعدات الاقتراع) وتوفير الحماية الكافية واللازمة لها".

وأكد العطية، على "ضرورة ان تلتزم الكتل والكيانات الحزبية بقانون الاحزاب وقانون الانتخابات، وإبلاغ الجهات الأمنية بمواقع مكاتب مرشحيها قبل فتحها ليتسنى لها توفير الحماية لها"، مبيناً أن "اللجنة ناقشت قضية قيام بعض المرشحين بعقد وتنظيم تجمعات انتخابية، حيث طالبت المرشحين بالالتزام بعدم عقد وتنظيم هكذا تجمعات قبل موعد اطلاق الحملات من قبل المفوضية، وأوعزت الى اللجان الأمنية الفرعية في بغداد والمحافظات بمراقبة هكذا سلوك غير قانوني".

وأشار إلى أنه "تم توجيه الدعوة لأمانة بغداد ودوائر البلديات في المحافظات لتحديد الأماكن التي يحق للمرشحين استخدامها للاعلان عن أنفسهم وبرامجهم الانتخابية عند اطلاق الحملة الانتخابية، مع التأكيد على الحفاظ على الذوق العام وجمالية المدن".

وتابع، أن "المجتمعين أكدوا أن الانتخابات ستجري في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول من العام الجاري ٢٠٢١، وأي كلام عن تأجيلها هو محض إشاعة لا اساس لها على أرض الواقع"، مضيفاً أنهم "راجعوا الإجراءات والخطط الأمنية المتخذة في بغداد والمحافظات من أجل تهيئة الأرضية المناسبة لإجراء الانتخابات في توقيتاتها المحددة".

وأردف المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن "اللجنة أكدت على الكيانات والأحزاب والمرشحين للالتزام  بقانون الانتخابات وعدم مخالفة اللوائح واعلام اللجنة بما تود القيام به من برامج ليتسنى لها تأمين التجمعات والمكاتب الانتخابية".


 مشيرا الى أن المواضيع والقرارات التي تمت مناقشتها واتخاذها، فقد عرض