عدد كبير من الضباط تحت التحقيق

الأمن النيابية تكشف مستجدات ملف التحقيق بقتل المتظاهرين

بغداد - IQ  


قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عباس الاسماعيلي، الثلاثاء (8 حزيران، 2021) أن ملف قتل المتظاهرين في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ مطلع تشرين الأول 2019، لم يغلق والتحقيقات ما تزال مستمرة من قبل الجهات الحكومية المختصة. 


وبين الاسماعيلي، لموقع IQ NWES أن "ملف قتلة المتظاهرين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019 من مهمة الحكومة الاتحادية وليس مجلس النواب".


وأضاف أن "التحقيق ما يزال مستمر من قبل الجهات المختصة التي كلفها القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، لكشف المتورطين والمتهمين بهذا الملف واحالتهم إلى القضاء".


وبين أن "هناك عدد كبير من الضباط والشخصيات ما يزالوا يخضعون للتحقيق، فيما تعمل أطراف تحقيقية أخرى على تحليل البيانات والنداءات العسكرية والأمنية للوصول إلى حقيقة ما جرى".


وفي تشرين الأول من العامة 2019، شهدت العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، موجة احتجاجات عارمة، تخللها اشتباكات وعنف، أسفرت عن مقتل المئات من المتظاهرين، وجرح نحو 20 ألفا، قبل أن تنحسر، بسبب تفشي جائحة كورونا في العراق، نهاية شباط 2020.

وفي نهاية أيار الماضي، أعلنت لجنة تقصي الحقائق، استدعاء 112 ضابطاً ومنتسباً للتحقيق في الأحداث التي رافقت تظاهرات تشرين 2019.