الكعبي للسفير الهولندي: البيروقراطية وعدم استباب الأمن هما العائق الأكبر أمام الاستثمار في العراق

بغداد - IQ  

أكد النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، الاثنين (7 حزيران 2021)، على ضرورة الدعم الأممي والدولي لإجراء الانتخابات العراقية المبكرة في موعدها المقرر، فيما أشار إلى أن البيروقراطية وعدم استباب الأمن كانا العائق الأكبر أمام دخول الشركات الاستثمارية للعراق.

وقال المكتب الإعلامي للكعبي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل في مكتبه اليوم، السفير الهولندي في العراق، ميشيل رينتينار والوفد المرافق له".

ونقل البيان عن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، قوله خلال اللقاء، إن "البيروقراطية وعدم استتباب الأمن والاستقرار لطالما كانتا تشكلان العائق الأكبر امام دخول الشركات الاستثمارية العالمية الرصينة سيما الهولندية منها إلى العراق".

وأشار إلى "ضرورة الاستقرار والوعي السياسي بضرورة المضي في تفعيل اطر مكافحة الفساد وتنشيط بوابة الاستثمار وانهاء كل المشاكل التي تعصف بالاقتصاد"، داعيا إلى"تحسين المناخ الاستثماري من خلال تذليل الصعوبات وإزالة الاجراءات المعقدة وتوفير الأمن والاستقرار ومنح كافة التسهيلات امام المستثمرين وخاصة الهولنديين".

وحث الكعبي، لجنة الزراعة والمياه والأهواء النيابية، على "التنسيق الفاعل مع نظيرتها الهولندية للاستفادة من تجربتها فيما يخص انشاء السدود وملف المياه والزراعة باعتبارها ثاني أكبر مصدر للمنتوجات الزراعية في العالم".

وأشار أيضاً، إلى "أهمية اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المقرر في العاشر من شهر تشرين الاول الحالي، بالدعم الاممي ودول الاتحاد الاوروبي إليهــا".

من جانبه، أبدى السفير الهولندي "حرص امستردام على ايجاد فرص اوسع لتمتين العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق، والمساهمة في الاسراع في تنفيذ المشاريع الاستثمارية وبناء القدرات الامنية التي يحتاجها البلد الصديق".

وأكد على "أهمية مساندة عمل المنظمات الانسانية فيما يتعلق بموضوع الهجرة والنازحين، ودعم التشريعات التي ترسخ حقوق الانسان".