عمليات المحاكاة

المفوضية تعد العدة للتأكد من دقة وسرعة الأجهزة الانتخابية

بغداد - IQ  

قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأحد، (06 حزيران، 2021) إنها تعد العدة لتنفيذ عمليات المحاكاة الثلاث للتصويت العام والخاص، وذلك للتأكد من دقة وسرعة الأجهزة الالكترونية الانتخابية.


وذكرت المفوضية، في بيان كلمتها الاسبوعية وتلقى موقع IQ NEWS، نسخة منه، أنها وبعد أن "شوطا كبيرًا من العمل لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول المقبل، تعد العدة لتنفيذ عمليات المحاكاة الثلاث للتصويت العام والخاص التي من المزمع  إجراء الأولى منها في تموز المقبل".


وبينت المفوضية أن العملية تأتي "للتأكد من دقة وسرعة الأجهزة الالكترونية الانتخابية وامكانية إرسال النتائج بيسر من المحطات وتسلّمها في المكتب الوطني من خلال الموظفين المختصين في لجنة المحاكاة بالتعاون مع شركة (ميرو) الكورية وبإشراف الشركة الألمانية الفاحصة وبحضور فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية (UNAMI) والفريق الدولي للنظم الانتخابية (IFES) وبتغطية إعلامية واسعة".


وأضاف البيان، أن "عملية المحاكاة المقبلة ستجري في محطة واحدة من كل مركز تسجيل البالغ عددها (1079) مركزًا في عموم أرجاء العراق، وستكون عملية اقتراع فعلية تستخدم فيها عدة أوراق اقتراع خُصصت لهذا الغرض، كما ستتم عملية العد والفرز الالكتروني واليدوي للتأكد من مطابقة النتائج من خلال استمارة معدة لمطابقة الأصوات".


واشار إلى أنه "في هذا الإطار، تستعد مفوضية الانتخابات بالتعاون مع شركة ميرو الكورية المُصنعة لأجهزة التحقق وأجهزة الفرز والعد الالكتروني بعقد ورشة تدريبية للموظفين الفنيين المختصين بشأن آلية عمل الأجهزة الالكترونية التي سيتم استخدامها يوم الاقتراع  لغرض البدء بالتدريب الهرمي".