الكاظمي يؤكد لماكرون أهمية تطوير التعاون الثنائي بين بغداد وباريس

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجمعة (4 حزيران 2021)، "أهمية" تطوير العلاقات الثنائية بين بغداد وباريس.

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير "تلقى اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون المشترك بين بغداد وباريس".

ونقل البيان عن الكاظمي تأكيده خلال الاتصال، على "علاقة العراق التاريخية الوثيقة مع فرنسا، ومواقفها الايجابية تجاه قضايا المنطقة"، مشيداً بـ"دور فرنسا ودعمها للعراق في مجال الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية".

وأشار إلى "أهمية تطوير التعاون الثنائي بين العراق وفرنسا في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والثقافية، الى جانب توفير البيئة المناسبة لعمل الشركات الفرنسية والاستثمار في العراق".

من جانبه، جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفق البيان دعمه لـ"الحكومة العراقية، وتجربة العراق الديمقراطية في ظل ما تواجهه من تحديات"، مبدياً "استعداد فرنسا لتقديم مختلف أوجه الدعم الذي تحتاجه الحكومة العراقية في التحضير للانتخابات المبكرة، وتأييد فرنسا للقرار الاممي بإرسال مراقبين لإسناد عمل مفوضية الانتخابات".

وأشاد بـ"دور العراق الاقليمي في تقريب وجهات النظر"، معرباً عن "تفاؤله بأن الدور المتنامي للعراق في هذا المجال سيكون له أثر مستدام في تحقيق الاستقرار الذي ستنعكس آثاره إيجابيا على جميع الأطراف".

واتفق الجانبان، وفق البيان على "استمرار التواصل بينهما، من أجل تنسيق المواقف تجاه التحديات والأزمات الإقليمية والدولية، بالشكل الذي يخدم مساعي حل النزاعات وتقريب وجهات النظر".