"سنصدر تقريراً بشأن الاغتيالات"

بلاسخارات: الاحتجاجات في العراق لن تهدأ حتى معرفة الجهات التي تقتل الناشطين

بغداد - IQ  

أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارات، الخميس (27 أيار 2021)، أن بعثتها ستصدر تقريراً حوال الاغتيالات والعنف ضد المتظاهرين، فيما أشارت إلى أن "الاحتجاجات لن تهدأ" قبل أن يعرف المحتجين من هي الجهات التي تقف خلف ذلك.

وقالت بلاسخارات في لقاء متلفز تابعه موقع IQ NEWS، إن "انعدام المساءلة مشكلة ضخمة لأنها تسمح للمجرمين بالافلات من العقاب وهذا أمر مضر بالبلاد"، مشيرةً إلى أن "المظاهرات مستمرة في العراق وتوقفت بسبب جائحة كورونا، لكن الناس مازالت بحالة من الغضب وهذا ما لا ينبغي الاستهانة به".


وأضافت، ان "مطالب الناس بما فيها المساءلة أمر مهم وينبغي تحقيق التقدم فيه لفتح صفحة جديدة"، مبينةً "قمنا بنشر تقارير متعددة حول المتظاهرات واستخدام العنف والاغتيالات والترهيب وعدم المساءلة، وقريباً سيصدر تقرير بهذا الشأن".


وتابعت رئيسة بعثة "يونامي" قائلة: "نحن مستمرون بمراقبة الوضع والتواصل مع الجميع لإيضاح أهمية المساءلة، وبدون معرفة من يقف خلف هذه الاغتيالات فإن المحتجين مستمرون بالغضب ومن حقهم ذلك، فالعراقيون يستحقون الاجابات ويريدون أن يعرفوا من هي الجهات التي تقتل الناس وتقف خلف مقتل بعض الأشخاص لأنهم يعبرون فقط عن ارادتهم".


وفي 25 أيار الماضي، شهدت بغداد تظاهرات شارك فيها آلاف المحتجين للمطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين، وقد تخللها صدامات مع القوات الأمنية ما أودى بحياة متظاهرين اثنين وإصابة العشرات من صفوف الجانبين.


وشكلت الحكومة لجاناً تحقيقية عدة حول حوادث اغتيال الناشطين، وآخرهم إيهاب الوزني الذي اغتيل مساء 9 أيار الجاري أمام منزله وسط مدينة كربلاء، لكنها لا تكشف أي نتائج وهو ما يغضب ذوي القتلى والمتظاهرين على السواء.