رئيس الجمهورية العراقي يتسلم رسالة خطية من نظيره الفلسطيني

بغداد - IQ  

تسلّم رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين (23 أيار 2021)، رسالة خطية من نظيره الفلسطيني محمود عباس، عبّر فيها عن شكره للموقف العراقي الرسمي والشعبي إزاء الأحداث الأخيرة في القدس والأراضي الفلسطينية.

وقال المكتب الإعلامي لصالح في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل، في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي".

وأضاف، أن المالكي سلم رئيس الجمهورية في مستهل اللقاء رسالة خطية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبّر فيها عن شكره وتقديره للموقف العراقي الرسمي والشعبي إزاء الأحداث التي شهدتها القدس والأراضي الفلسطينية خلال الأيام الماضية، مشيداً بموقف العراق الثابت بشأن حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

وأشار إلى أن "اللقاء بحث الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية، وما تعرض له الشعب الفلسطيني من تجاوزات واعتداءات غير إنسانية في القدس وقطاع غزة، إلى جانب بحث العلاقات الأخوية والروابط المشتركة بين العراق وفلسطين، وضرورة العمل على تطويرها والارتقاء بها، بما يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين".

وجدّد رئيس الجمهورية برهم صالح، وفق البيان، "موقف العراق بشأن محورية القضية الفلسطينية، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة"، مؤكداً "أهمية التضامن والتنسيق والعمل الفاعل على المستويات كافة، لإنهاء هذه المعاناة وحماية حقوق الشعب الفلسطيني ومنع الاعتداءات التي يتعرض لها".

من جانبه عبّر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، وفق البيان، عن "شكره وتقديره لرئيس الجمهورية"، مشيداً بـ"موقف العراق الرسمي والشعبي، وتمسك العراق بضرورة نيل الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة ووقف الاعتداءات التي يتعرض لها".

وفي وقت سابق من اليوم، وصل وصل وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إلى العاصمة بغداد، بينما توجه مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، إلى رام الله في زيارة رسمية، صباح اليوم الاحد، ليلتقي خلالها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.


وانتهى فجر أمس الأول الجمعة، التصعيد العسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، بعد 11 يوماً من إطلاق الصواريخ وشن الغارات الجوية، ما أسفر عن مقتل مئات الفلسطينيين وإصابة العشرات في المستوطنات الإسرائيلية.


وأبدت الرئاسات الثلاث في العراق، ورجال الدين تضامناً مع فلسطين، فيما شهدت مدن عراقية متفرقة تظاهرات مؤيدة للشعب الفلسطيني.