الخارجية العراقية "تجدد" ادانتها "الاعتداء" على القنصلية الإيرانية بكربلاء

بغداد - IQ  


عبّرت وزارة الخارجية، ليل الخميس (13 أيار 2021)، عن رفض الحكومة العراقية "القاطع للاعتداء" على القنصلية الإيرانية بكربلاء الأسبوع الماضي.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الحكومة العراقيّة تُجَددُ رفضها وإدانتها بشكل قاطع لأي عملٍ، يُعَدُ مزعزعاً لأمنِ وإستقرار البعثات الدبلوماسيّة المقيمةِ في العراق، سيما ماتعرّضت له قنصليّة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة في مدينةِ كربلاء مُؤَخَّرَاً".


وأضافت، أن "إجراءات الحكومةِ خلال الأيامِ الماضيّة بهذا الشأن"، مشيرةً إلى "استمرار التحقيقات للكشفِ عن هُويةِ   الفاعلين،والأخذِ بالسُبُلِ الكفيلةِ للتوصُّل للنتائج".


وتابعت أن "الحكومة العراقيّة تجدد التزامها بأمنِ وسلامةِ البعثات الدبلوماسيّة العاملةِ في العراق، واعتماد جميع السُبُل الضامنةِ لتيسير عملها،وفقاً لما نَصّتْ عليه الاتفاقيّات الدوليّة". 


ويوم الاثنين الماضي، تعهد زير الخارجية فؤاد حسين لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، بمحاسبة "المعتدين" على القنصلية الإيرانية بكربلاء مساء الأحد 9 أيار الجاري، فيما أكد أن السلطات الأمنية تجري تحقيقات للتوصل إليهم.


كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير العراقي لدى طهران وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية قيام محتجين غاضبين بالتجمع في محيط مبنى القنصلية الإيرانية بكربلاء وإشعالهم النيران في إطارات مستعملة على خلفية اغتيال الناشط إيهاب الوزني وسط المدينة ذاتها.