دعا لتحرك سريع

الكعبي يطالب مجلس الأمن والأمم المتحدة باعتبار ما يجري في القدس "جرائم حرب"

بغداد - IQ  

طالب النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، السبت (8 أيار 2021)، مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بالإسراع في تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن ما يجري في القدس واعتباره "جرائم حرب" ضد الفلسطينيين، فيما حمّل بعض الدول العربية والإسلامية مسؤولية المساهمة بـ"تمادي الكيان الصيهوني".

ودان الكعبي في بيان أورده مكتبه الإعلامي، "الصمت الدولي المخزي وبعض ردود الأفعال الهزيلة لجهات أخرى إزاء هذه الانتهاكات التي تقترفها عصابات الكيان الصهيوني علنـاً وأمام مرأى ومسمع جميع الدول والمنظمات الحقوقية والانسانية وكل وسائل الاعلام الدولي لتعري بذلك زيف الادعاءات للقوى التي تنادي بالديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان".

وأضاف أن "ما يحصل الآن من أعمال دموية في مدينة القدس من تهجير قسري وهدم للدور ومجابهة مصلين داخل حرم المسجد بالرصاص والقنابل أمر لا تقبله الإنسانية بكل صورها ولا تعاليم الأديان السماوية، وهنا فعلى العالم أن يتيقن أن من يحتل أرض فلسطين هم عصابات ومرتزقة صنيعة الدول التي تنادي بالديمقراطية ولا علاقة لهم بأي دين".

ودعا النائب الأول لرئيس البرلمان مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى "التحرك السريع عبر تشكيل لجنة تقصي للحقائق واعتبار هذه الانتهاكات جرائم حرب وانتهاكات صارخة لأناس عزل".

وتابع حسن الكعبي: "كما يجب أن تكون هناك مواقف موحدة سواء تعبر عنها الدول العربية والإسلامية او الدولية وعدم الاكتفاء ببيانات هزيلة، ساعدت بل ساهمت بشكل أو بآخر في تمادي الكيان الصهيوني، فضلاً عن وجوب تحرك المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لإيقاف هذه الانتهاكات عبر تواجدها داخل الأراضي المحتلة التي تعد خرق واضح لاتفاقية جنيف وجرائم حرب وابادة جماعية بموجب مبادئ وأحكام المحكمة الجنائية الدولية ويعاقب عليها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وحث الشعب الفلسطيني على "التكاتف والوحدة بوجه عدو الاديان والانسانية والسلام"، مؤكداً أن "العراق سيبقى داعماً وبقوة لشعب ومقاومة فلسطين ولن يكون يوماً في خندق المطبعين والقتلة".

ويشهد حي "الشيخ جراح" في القدس توتراً منذ أيام على خلفية قرار بإخلاء منازل فلسطينية لمستوطنيين إسرائليين، وحصلت مواجهات بين سكان الحي وبين القوات والمستوطنيين الإسرائيليين.