قيادي كردي يكشف لـ #IQ_NEWS صيغة اتفاق لتمرير الدوائر المتعددة

قيادي كردي يكشف لـIQ صيغة اتفاق لتمرير الدوائر المتعددة

بغداد - IQ  

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، السبت (24 تشرين الأول 2020)، عن صيغة إتفاق لتمرير الدوائر المتعددة لقانون الإنتخابات.


وقال شنكالي لموقع IQ NEWS، إن "هناك اتفاق على تمشية الدوائر المتعددة عدا انه لم يتم الاتفاق بالنسبة لكركوك ونينوى بسبب المناطق المتنازع عليها، واليوم كل طرف يبحث عن مصالحه في الدوائر المتعددة، اذ سيكون هناك اتفاق مع ممثلي كتل العرب والتركمان".


واضاف، "لو أرادوا حل الخلاف من الممكن ان تكون الدوائر المتعددة بحسب المناطق الجغرافية القريبة، وان يكون مركز القضاء في المناطق المتنازع عليها".


وبين أن "الكل يعلم أن من يحصل على الفوز في المناطق المتنازع عليها سيكون صاحب السلطة في المستقبل، وان الانتخابات المقبلة ستبين مدى قوة هذه الاحزاب".


وبخصوص ابرز الخلافات، أشار شنكالي الى ان "نواباً من الموصل يرفضون ربط مركز قضاء الموصل مع أي قضاء آخر في أطراف المدينة خوفاً من حصول النواب على تمثيل المحافظة، وايضا التخوف من ان يحصل الاكراد على حصصهم، إذن فهو تخوف ليس في صالح المواطن بقدر الخوف على مصالحهم ونفوذهم، والأهم ان هناك من هو غير مهيأ لاجراء انتخابات مبكرة".


ولفت شنكالي الى "وجود من يريد تشكيل احزاباً جديدة لمنافسة الاحزاب القديمة على وفق القانون الجديد للدوائر الانتخابية، وهذا لن يحصل في اقصى حالاته، وان فوزه سيكون بنسبة لاتتجاوز 3 بالمئة اي حصوله على 3 الى 5 مقاعد برلمانية فقط".


وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أعلن في وقت سابق اليوم السبت، استمرار جلسة البرلمان لحين إتمام التصويت على اكمال الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب.


وعقد البرلمان اليوم جلسته رقم (12)، من الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثالثة، الفصل التشريعي الأول، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي وبحضور 170 نائباً.


وتضمن جدول الأعمال، إكمال الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب، الذي تأجل لمرتين بسبب خلافات الكتل السياسية بشأن التوصل لصيغة نهائية للقانون.