فؤاد حسين يبحث في إيطاليا "معضلة" الأموال العراقية المجمدة

بغداد - IQ  

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، الأحد (2 نيسان 2021)، الأموال العراقية المجمدة في المصارف الإيطالية منذ 2003 وضرورة حل هذه القضية التي وصفها بـ"المعضلة"، فيما قدم دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء الإيطالي لزيارة العراق.


وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن حسين التقى لويجي دي مايو، الأحد 2 آيار، 2021 في العاصمة الإيطالية روما، و"جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وروما، وسُبُل ترسيخها في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين البلدين، والعمل على تفعيل اللجنة العراقـيَّة-الإيطاليّة المشتركة بما يُساهِم في تحقيق مصالح البلدين الصديقين".


وتابع، أن "الوزيرين ناقشا عددا من القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك، وكذا المسائل التي تخص المنظمات الدوليّة ومنها الأمم المتحدة وتوسيع التعاون في مجال الدعم المتبادل للحصول على عضوية المنظمات والمجالس الدوليّة".


وسلم وزير الخارجية فؤاد حسين، وفق البيان، "رسالة التهنئة المقدمة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى ماريو دراغي رئيس الوزراء الإيطالي لمناسبة تسنمه منصبه الجديد، متضمنة دعوة لزيارة العراق".


وأعرب حسين عن شُكره لمواقف إيطاليا الداعمة للعراق، ولاسيّما في مُواجَهة تنظيم داعش الإرهابيّ من خلال مشاركتها في التحالف الدوليّ، وبعثة الناتو".


وأكد أن "العراق أصبح الآن ساحة جاذبة للشركات والاستثمارات الخارجيّة في مُختلِف القطاعات بعد تحقيق النصر النهائيّ على عصابات داعش الإرهابيّة، واستتباب الأمن، وانفتاحه سياسيّاً على مُحيطه الإقليميّ والدوليّ".


وأشار إلى "أهمّية توافق ستراتيجيّة التعاون بين البلدين الصديقين، ورغبة العراق أن تكون الشركات الإيطالية المُختصّة بمجال الطاقة والنفط حاضرة بقوة، والاستفادة من الخبرات الإيطالية في مجال الآثار".


وتطرّق وزير الخارجية، وفق البيان، إلى "مشكلة الحسابات والأموال المجمدة منذ سقوط النظام السابق عام 2003 في المصارف الإيطالية وضرورة حل هذه المعضلة".


من جانبه، عبّر وزير الخارجيَّة الإيطاليّ عن "تعازي حكومة بلاده بحادث مستشفى ابن الخطيب الذي راح ضحيته عدد من المواطنين، مُتمنياً الرحمة للضحايا، والشفاء العاجل للجرحى".


ونقل البيان عن لويجي دي مايو تأكيده "بلاده على تعميق أواصر العلاقات بين البلدين الصديقين، وبذل الجُهُود والتواصل مع الجهات المعنية لحل مشكلة الأموال المجمدة"، مشيراً إلى أنه "سيجري مستقبلاً زيارة إلى العراق للاطلاع عن كثب عن الواقع العراقي ومن مختلف جوانبه".