ساكو يعلق على فاجعة ابن الخطيب: نحن أمام كارثة وطنية

بغداد - IQ  

علق الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم، الأحد (25 نيسان، 2021) على "فاجعة" مستشفى ابن الخطيب، في بغداد.


وقال الكردينال ساكو، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "اننا تلقينا بألم وحزن شديدين تلقينا منذ الصباح الباكر خبر حصول حريق في مستشفى ابن الخطيب ببغداد والمخصص لمعالجة المصابين بجائحة كورونا، ووفاة أكثر من ثلاثين شخصاً وجرح العديدين". 


ورأى أنها "كارثة انسانية ووطنية تتطلب من الجميع الوقوف في صف واحد والتضامن معاً لاتخاذ التدابير اللازمة لتجنب حصول كذا كوارث مُخجلة".


واشار بطريرك الكلدان في العراق والعالم، إلى "اننا ككنيسة نؤكد دعمنا الكامل لجهود الحكومة وقوات الامن والكوادر الصحية، وكل العراقيين ذوي الارادة الطيبة في بناء السلام والاستقرار والشركة وتوفير الخدمات، خصوصاً في هذه الظروف المضطربة والمنطقة مليئة بالصراعات".


وفي وقت سابق، عدت مفوضية حقوق الإنسان العراقية حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد والذي نجم عن انفجار بضعة قناني أوكسجين، "جريمة بحق المرضى"، وفيما طالبت رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بإقالة وزير الصحة حسن التميمي ووكلاء الوزارة وإحالتهم للتحقيق، أشار أحد أعضائها إلى أن الحريق أسفر عن وفاة 35 - 40 شخصاً "وفق المعلومات الأولية".


إلى ذلك، وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإعلان الحداد على خلفية الحادثة، وإجراء تحقيق فيها، الذي طلب نتائجه في غضون 24 ساعة.


وفيما طالب رئيس الجمهورية بمحاسبة "المقصرين"، دعت رئاسة مجلس النواب، إلى عقد جلسة لمناقشة حريق مستشفى ابن الخطيب، يوم غد الاثنين.