"دونت أقواله".. تفاصيل جديدة عن اعتقال جمال الكربولي

بغداد - IQ  

كشف عضو في لجنة النزاهة النيابية، تفاصيل جديدة تخص موضوع اعتقال رئيس حزب الحل جمال الكربولي، مشيرا الى تدوين اقواله ابتدائياً بشأن "ملفات فساد"، فيما وصف اعترافات رجل الأعمال المعتقل "بهاء الجوراني" بأنه "حجر الزاوية" في تلك الملفات.


وقال النائب يوسف الكلابي، في تصريح اورده موقع اذاعة المربد المحلية، إن "لجنة مكافحة الفساد شرعت  بتدوين أقوال رئيس حزب الحل جمال الكربولي، ابتدائيا بشأن ملفات فساد تتعلق بإدارته السابقة لجمعية الهلال الأحمر، إضافة لملفات فساد بوزارة الصناعة التي كان يديرها شقيقه أحمد الكربولي وذلك بناء على اعترافات رجل الأعمال، بهاء الجوراني، وهو أحد المتهمين بتلك الملفات".


ووصف الكلابي، الجوراني بأنه "حجر الزاوية في هذه القضية سيما وأنه كان (ملاچ) أو مستثمر وزارة الصناعة، وجزء كبير من وزارة الكهرباء".


وكشف الكلابي، أن الجوراني الذي القي القبض عليه قبل أكثر من شهر أدلى بإفادات كبيرة وخطيرة بخصوص هذا الموضوع، من بينها اعترافه بأنه كان مفسداً للمسؤولين والسياسيين وأداة لقمع المنصفين، موضحاً بأن هناك معلومات أولية تشير إلى أن الجوراني هو من دبر مكيدة الرشوة للنائب المقال محمود ملا طلال بعد أن توجه الأخير لاستجواب وزير الصناعة السابق صالح الجبوري.


وفيما يتعلق بإرسال القضاء طلباً من عدمه إلى البرلمان لرفع الحصانة عن النائب محمد الكربولي شقيق رئيس حزب الحل المعتقل جمال الكربولي، قال الكلابي انه سيتابع موضوع وصول مثل هكذا كتاب، كما  أشار إلى انه سيقدم طلباً إلى البرلمان لرفع الحصانة عن جميع النواب الذين توجد عليهم مؤشرات للتورط بملفات فساد.


وشدد الكلابي على أهمية دعم لجنة مكافحة الفساد والقضاء وحمايتهما من الضغط والتدخلات لتسويف التحقيق بقضايا الفساد ومحاسبة المفسدين، والبحث عن الأموال التي أهدرت بسبب ملفات الفساد وأين ذهبت مبالغها وكيف تم التصرف بها من قبل الفاسدين الذين قال بأنهم يتمتعون بتغطية سياسية.


واعتقلت قوة أمنية خاصة صباح الاحد 18 نيسان 2021، رئيس حزب الحل وعضو تحالف العزم الذي اعلن مؤخرا، جمال الكربولي من منزله في منطقة المنصور، بالعاصمة بغداد، مشيرا الى ان الاعتقال جرى وفق اوامر قبض صادرة من القضاء العراقي على خلفية تهم بملفات فساد.