صالح يتحدث عن مضيف القصب بالقصر الرئاسي والخلافات بين بغداد واربيل

بغداد - IQ  


تحدث رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت، (17 نيسان 2021)، عن مضيف القصب بالقصر الرئاسي، فيما اشار الى ان الخلافات بين بغداد واربيل سياسية.


وقال صالح في مقابلة على فضائية الشرقية، وتابعها موقع IQNEWS، ان "الانتخابات المقبلة هي الفرصة الأخيرة للنظام السياسي القائم، والمنظومة الحالية حان لها ان تتغير وان نتبنّى اصلاح شامل، والطريق الصحيح الى ذلك هو الانتخابات التي يجب ان تكون نزيهة بمختلف مراحلها"، مبيان ان "العزوف الكبير الذي شهدته الانتخاب السابقة كان بسبب غياب الثقة فيها، وكانت نتائجها في منظور العديد من العراقيين والشباب لا تمثل ارادتهم الحقيقية، ولهذا برز الحراك الشعبي".


واضاف "يجب ان تكون الانتخابات المقبلة نزيهة وعادلة وتمكّن العراقيين من اختيار الاصلح وبدون قيمومة، لتعبر عن مصالح المواطنين الحقيقية".


وتابع ان "تظاهرات تشرين كانت حراكا مجتمعيا رصينا مطالبا بالإصلاح، واخُتزلت التظاهرات بشعار جميل "نريد وطن""، موضحا ان "هذا الحراك اصبح له تأثير مهم وانتج تغييرات مهمة، بينها القانون الانتخابي ومفوضية الانتخابات".


وعن خلافات بغداد واربيل، اكد صالح ان "الخلافات بين بغداد واربيل هي خلافات سياسية، وهناك من اراد تحويله الى خلاف مجتمعي"، مشيرا الى ان "الزمن مضى على من يريد ان يختزل الوضع العراقي بصراع كردي عربي، ومن يمارسه يريد ان يشغلنا عن قضايا الفساد والمشاكل".


وتابع صالح "اعتز بأنني بقوميتي وبأنني كردي، ولا يمكن ان ادافع عن حصة كردستان بدون دفاعي عن حصة البصرة والناصرية والعمارة والموصل"، مؤكدا "الحاجة الى حوار وطني عميق، وتبني عقد سياسي جديد، بعد 18 من الحكم ولا يمكن تبرير اخفاقات اليوم بالنظام السابق فالعراقيون يستحقون الأفضل".


وبين صالح ان "المواطن في البصرة وكردستان وبغداد وذي قار وباقي المدن غير راضين عن الوضع القائم، ويتطلعون الى إصلاحات بنيوية، والان هناك حراك جدي شعبي ونخبوي من اجل اصلاح منظومة الحكم، والانتخابات المقبلة محطة انطلاق نحو ذلك"، لافتا الى "اننا نتطلع لتشريع قانون النفط والغاز بالكامل وتطبيق المواد الدستورية بتأسيس صندوق الموارد المالية، ولدينا فريق في الرئاسة منهمك في ذلك".


واكد صالح ان "احد مطالب المتظاهرين المشروعة هو تعديل الدستور، وهناك فريق في الرئاسة يضم فقهاء دستور يعملون على ذلك، ونطرح هذه الافكار على القوى السياسية، وهل نتمكن على تبنيها خلال الانتخابات المقبلة، ام ننتظر الى ما بعد الانتخابات ويكون لدينا مجلس نيابي بشرعية جديدة".


وحول مضيف القصب، اشار رئيس الجمهورية الى ان "مضيف القصب بجانب قصر الرئاسة استضيف فيه المسؤولين الأجانب اعتزازا بحضارة وقيمة وادي الرافدين"، موضحا انه "احد اقدم أنواع العمارة في العالم".