الاعرجي يؤكد من طهران: داعش مرتبط بأميركا

متابعة - IQ  

أشاد مستشار الأمن القومي قاسم الاعرجي، الاثنين ( 12 نيسان 2021)، بدور إيران في تحقيق الاستقرار بالمنطقة، فيما أكد أن تنظيم "داعش" مرتبط بأميركا.


وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية، أن "أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني استقبل، اليوم، الاعرجي الذي يزور طهران بدعوة رسمية".


ونقلت الوكالة عن الاعرجي قوله، إن "الاعمال جارية من قبل الحكومة العراقية لجدولة انسحاب القوات الأجنبية من العراق تنفيذا لقرار البرلمان العراقي بهذا الخصوص "، مشيداً بـ "دور ايران الاستراتيجي في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ودورها في مكافحة الارهاب".


وأكد مستشار الأمن القومي، أن "تنظيم داعش الإرهابي مرتبط بأمريكا"، مشيراً إلى أن "تقسيم الجماعات الإرهابية إلى جيدة وسيئة، وتطبيق معايير مزدوجة في مكافحة الإرهاب، لن يؤدي الا للمزيد من الدعم للجماعات الإرهابية".


بدوره، أعتبر شمخاني، بحسب الوكالة، ان "الاسراع في تنفيذ قانون البرلمان العراقي بشأن خروج القوات الامريكية من العراق سيساهم في تقوية وتعزيز الاستقرار في المنطقة".


ولفت إلى أن "اغتيال قاسم سليماني وابو مهدي المهندس يكشف بوضوح دور امريكا في دعم وتقوية الارهاب التكفيري"، مضيفا ان "متابعة موضوع محاكمة المدبرين والمنفذين لهذه الجريمة الارهابية وانزال العقاب اللازم بهم، من اولويات التعاون الأمني بين طهران وبغداد".


وأعرب شمخاني عن "قلقه لاستئناف نشاط ارهابيي داعش مجددا في العراق"، مؤكدا ان "هناك معلومات موثقة تثبت دعم امريكا لداعش واعادة انتشار عناصره في مناطق مختلفة من العراق لتوتير الوضع الأمني بهدف بقاء القوات الامريكية في هذا البلد".