رئاسة البرلمان: اتفاق على تمرير الموازنة

بغداد - IQ  

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الأربعاء (31 آذار، 2021) أن هناك اتفاقا على تمرير قانون موازنة 2021.


وذكر المكتب الإعلامي للكعبي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن الأخير "استقبل بمكتبه القائم بأعمال السفارة الفرنسية ببغداد جان نويل بونيو والوفد المرافق له، بحضور النائبة آلا طالباني رئيس لجنة العلاقات العراقية – الفرنسية" .


وقال الكعبي، وفقا للبيان، "نحن نقدر حجم الاهتمام البالغ الذي تبديه دولة فرنسا لبلدنا العراق عبر النشاطات الكبيرة والكثيرة التي تقوم بها السفارة الفرنسية ببغداد، وكذلك الزيارة الاخيرة للرئيس الفرنسي، وهذا دليل على اهمية العراق لفرنسا" .


ولفت إلى أن "هناك اتفاقاً على تمرير القانون وهو امر معمول به على اي مشروع قانون وذات الآلية تمر بها القوانين في اغلب برلمانات العالم".


وتابع ان "لهذا القانون اهمية كبيرة في هذا الوقت تحديدا فهناك الكثير من الملفات بحاجة الى تخصيصات مالية وهناك خدمات يجب ان تقدم ومشاريع يجب ان تنجز"، مرحبا بـ"المبادرة الفرنسية فيما يتعلق بمساعدة العراق في اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة".


وأكد ان الانتخابات "ستتم بالتوقيت نفسه المحدد لها وهو 10/10/2021".


وأشار إلى أن "العراق يرحب بأي مبادرة ومن اي دولة وبخاصة دول أوربا التي انطلقت منها التجربة الديمقراطية للعالم، وهذا سيضيف للانتخابات شفافية اكبر مع الحفاظ على الضمانات الحقيقية لإرادة الناخب العراقي".


ووفقا لبيان المكتب الإعلامي للكعبي، فإنه "جرى الاتفاق على العديد من البرامج والانشطة المزمع القيام بها من قبل السفارة الفرنسية منها زيادة عدد الزمالات الدراسية للطلبة العراقيين في فرنسا، وايضا التوسع في الانشطة الثقافية والفنية والعلمية المشتركة بين البلدين واعادة فتح معهد اللغة الفرنسية امام الراغبين بتعلم اللغة , والتركيز على تعليم اللغة الفرنسية في المدارس العراقية".


وشدد الكعبي على "اهمية استثمار العلاقات الجيدة بين البلدين في جانب الاستثمار في بناء الانسان وهو جانب اكثر فائدة من بقية القطاعات، والاتفاق على استئناف تبادل الزيارات البرلمانية بين البلدين خلال الفترة القصيرة المقبلة".