كتلة حزب بارزاني تحذر من "آثار سلبية جداً" على العراقيين بسبب تأخر الموزانة

بغداد - IQ  

أكد نائب رئيس الكتلة النيابية للحزب الديمقراطي الكردستاني، بشار الكيكي، (الاثنين 29 اذار 2021)، وجود صراع سياسي حول الموزانة، فيما حذر من أن عدم تمريرها سيؤدي إلى آثار "سلبية جداً" على الشعب.


وقال الكيكي في بيان ورد لموقع IQ NEWS ، "تم (يوم) امس معالجة المادة 11 الخلافية بين أربيل وبغداد حيث تمت اعادة صياغتها بالشكل الذي يلزم الطرفين بالتنفيذ استلاما وتسليما للمستحقات بين الجانبين حول الايرادات النفطية وغير النفطية وفق قانون الإدارة المالية وتم التصويت عليها من قبل اللجنة المالية النيابية، عاداً أنه "ثبت للجميع ان المادة 11 أو فقرة إقليم كردستان لم يكن معرقلا رئيسيا للتصويت على الموازنة، وان الإقليم منذ البداية ابدى المرونة الكافية للتوصل الى اتفاق قابل للتطبيق".


وأضاف، "هنالك نقاشات جدية حول امكانية تخفيض سعر صرف الدولار وموضوعة القروض والضمانات السيادية والدرجات الوظيفية والعقود بشكل عام" مشيرا الى "وجود صراع سياسي حول الموازنة ولايمكن تحميل الحكومة الاتحادية اكثر من طاقتها". 

وتابع الكيكي، "نذكر شركاء الوطن ان عدم تمرير الموازنة سيؤدي الى اثار سلبية جدا على العراقيين"، لافتا الى أن "الانفاق الحكومي يشكل اكثر من ٧٠ % من النشاط الاقتصادي، وان اتخاذ الموازنة كورقة انتخابية أمر غير مقبول".

يشار إلى أن مجلس النواب فشل، مساء يوم أمس، بالوصول إلى اتفاق يفضي إلى إقرار الموازنة المالية لعام 2021، فقرر إرجاء التصويت عليها إلى إشعار آخر.