رئاسة البرلمان تؤكد ضرورة ايجاد حل لتداعيات سعر صرف الدولار

بغداد - IQ  

أكدت رئاسة مجلس النواب، السبت (27 آذار 2021)، على ضرورة ايجاد حل لتداعيات سعر صرف الدولار، في اجتماع بحث بشكل مفصل بنود ومواد مشروع قانون الموازنة.


وقالت رئاسة البرلمان في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "اجتماع اللجنة المالية تم مع 6 وزراء ورئيس مجلس الخدمة الاتحادي بشأن موازنة 2021، حيث ترأس الاجتماع النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد".


وبحث الاجتماع بحسب البيان، "بنود ومواد مشروع قانون الموازنة بشكل مفصل وتم التأكيد على إدراج التصويت على الموازنة في جدول أعمال جلسة يوم غد الأحد".


ولفت البيان، الى انه "تمت دراسة الموازنات للوزارات الخدمية وأبواب الصرف للمشاريع الخدمية".


واكد الحداد على "أهمية إقرار الموازنة لأنها تمس الأوضاع العامة ومرتبطة بعمل الوزارات والمشاريع الخدمية وتوفير فرص عمل للشباب".


فيما دعا الاجتماع الى "معالجة إرتفاع الأسعار للمواد الغذائية والسلع وإيجاد الحلول والبدائل لتداعيات سعر الصرف"، مطالبا "القوى السياسية بحسم الخلافات للوصول إلى توافقات تمهد الطريق لتمرير الموازنة".


وفي وقت سابق من يوم امس، أعلن مجلس النواب، تحديد يوم غد الاحد، موعدا لجلسة التصويت على الموازنة المالية الاتحادية لعام 2021، بعدما كان من المقرر اجراء الجلسة اليوم السبت.


وأجريت تعديلات على الموازنة خلال هذه المدة لتقليل الاعتراضات على قانونها، منها زيادة في نسبة البترودولار إلى خمسة دولارات لكل برميل نفط، فضلاً عن مضاعفة تخصيصات هذا القطاع من 500 مليار إلى ترليون دينار، من أجل استثمارها للنهوض بواقع المحافظات المنتجة للنفط.


واستبعدت اللجنة المالية التصويت على الموازنة في جلسة الغد، او ربما ستحاول رئاسة مجلس النواب التصويت على بعض المواد وتأجيل المواد الخلافية الى جلسة اخرى كما حصل خلال التصويت على تعديل قانون المحكمة الاتحادية.