جلسة التصويت على الموازنة مهددة بالانهيار وخلافات جديدة تضاف للسابقة

بغداد - IQ  

دخلت على خط عرقلة تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحاديَّة لعام 2021 شروط وخلافات جديدة، قد تحول دون التصويت عليها خلال جلسة مجلس النواب يوم غد الأحد، رغم مرور أكثر من أسبوع كامل من التأجيل لمناقشة بنودها.


الشروط الجديدة حدَّدتها كتلة الأمل الكردستانيَّة، وهدَّدت بأنَّها لن تصوِّت في حال لم تنفذ، ويتضمن الشرط الأول "تسويق النفط عبر شركة (سومو) الوطنيَّة وتضمين رواتب موظفي إقليم كردستان دون أي حجج أو تأخير أو قطع".


بينما كان الشرط الثاني "تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، ووضع آليَّة لحل مجلس النواب لإجراء الانتخابات في تشرين الأول المقبل". 


ويضاف إلى هذه الشروط اربعة خلافات أخرى، مثل سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي وتخصيصات الرعاية الاجتماعيَّة والموازنة الاستثماريَّة وحصة المحافظات منها.


وأجريت تعديلات على الموازنة خلال هذه المدة لتقليل الاعتراضات على قانونها، منها زيادة في نسبة البترودولار إلى خمسة دولارات لكل برميل نفط، فضلاً عن مضاعفة تخصيصات هذا القطاع من 500 مليار إلى ترليون دينار، من أجل استثمارها للنهوض بواقع المحافظات المنتجة للنفط.


واستبعدت اللجنة المالية التصويت على الموازنة في جلسة الغد، او ربما ستحاول رئاسة مجلس النواب التصويت على بعض المواد وتأجيل المواد الخلافية الى جلسة اخرى كما حصل خلال التصويت على تعديل قانون المحكمة الاتحادية.