تحالف العامري يهاجم السفير الاميركي و"ايران فوبيا"

بغداد - IQ  

هاجم نائب عن تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، الأربعاء، (24 آذار 2021)، ما سماها "جماعة فوبيا ايران" والسفير الامريكي في بغداد ماثيو تولر، عاداً تصريحات الاخير بشأن الانتخابات "تدخلاً سافراً" في تحديد مسار العملية الانتخابية القادمة، قائلا ً "لا أعلم هل هو سفير أمريكا  أم رئيس العراق". 


وقال حامد الموسوي في تصريح صحفي ورد الى موقع IQ NEWS، إن بيان السفير الأميركي الاخير تضمن تدخلات سافرة في مسار الانتخابات القادمة، مشيرا الى اظهار السفير  لمشاعر الكراهية والوعيد للاحزاب الحالية الحاكمة  والتهديد بالمراقبين الدوليين لأنهاء وجودهم السياسي وكأنه الامر الناهي في هذا البلد. 


وأضاف "أنني كممثل عن بلد ذات سيادة ففي الوقت الذي  اطالب وزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية النيابية باتخاذ اقصى التدابير الدبلوماسية الفورية ازاء هذا البيان المستفز والمنتهك للسيادة العراقية". 


وتابع "أسجل  بنفس الوقت استغرابي  لصمت أدعياء الوطنية من جماعة ايران فوبيا أولئك الذين أصابهم الحَوّل السياسي والوطني، وأسألهم أينكم وأين وطنيتكم الفارغة الجوفاء"، مضيفاً "لو أن هذا التصريح والتدخل كان قد صدر من السفير الايراني لكنا رأينا وسمعنا صراخهم الكاذب وصياحهم المأجور".


وقال الموسوي أيضاً، إن "من يقرأ بيان السفير الأمريكي، سيجد انه مكتوب بطريقة قذرة تريد خلط الاوراق واثارة الفوضى السياسية ومحاولة استخدام ورقة المراقبين الدوليين في تغيير مسار الانتخابات لصالح عملائها  واظهار أمريكا على أنها الصالحة والراعية والمرشدة لكل ما فيه خير العراق وشعبه الحر والواقع والحق أنها هي العابث بمصير البلد والمخرب لديمقراطيته والداعم لكل ما يقلب صفو هذا البلد وأمن ومستقبل شعبه الصابر".


وختم قائلاً "نقول للسفير الامريكي ان العراقيين سيكتبوا مصيرهم بعيدا عن نفوذكم وغطرستكم وان محاولة إهانة العراقيين واستفزازهم سيجعل اليوم طردكم وعملائكم من ارض المقدسات اقرب".  


وعقد السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر عدة لقاءات مع قادة البلاد السياسيين ناقش خلالها وفق بيانات رسمية، التهيئة للانتخابات المبكرة المقبلة وضرورة إشراف الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بالشأن الانتخابي عليها.