الزراعة النيابية تعلن تأييداً مشروطاً لمذكرة التفاهم مع فرنسا

بغداد – IQ

أعلنت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، الثلاثاء (20 تشرين الأول 2020)، تأييدها لمذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة الزراعة مع فرنسا بشرط أن تكون المصلحة العراقية العليا هي الأساس فيها، مشيرة إلى أهمية فتح باب الاستثمار في مجال تطوير القطاع الزراعي.


وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "من المهم فتح باب الاستثمار الداخلي والخارجي في مجال تطوير القطاع الزراعي والاروائي واستصلاح المزيد من الأراضي"، مبيناً أن "القطاع الزراعي والحيواني بأمس الحاجة إلى التطوير ومواكبة اخر ما توصل اليه المعنيون بهذا القطاع في العالم ونقله إلى البلاد".


وأضاف، أن "التعاون والاستثمار الخارجي بقطاع الزراعة ضرورة لتطويره وضمان استمرارية الاكتفاء الذاتي ولرفد الموازنة بإيرادات مهمة تساعد على الاستقرار المالي"، مشيراً إلى "وقوف اللجنة مع الوزارة في اتفاقياتها الأخيرة مع فرنسا ومع أي دولة أخرى شريطة أن تكون المصلحة العراقية العليا هي الأساس فيها".


وكانت وزارة الزراعة أعلنت، أمس الاثنين (19 تشرين الأول 2020)، توقيع وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي لمذكرة تفاهم مع نظيره الفرنسي تحت عنوان ( إعلان نوايا) للتعاون في المجالات الزراعية.


وتتضمن المذكرة، بحسب الوزارة، التعاون مع  الشركات الفرنسية الزراعية في مجالات الصناعات التحويلية والغذائية والمكننة والآلات الزراعية للنهوض بالقطاع الزراعي.