زعيم الفتح يرفض "تكميم الافواه"

بغداد - IQ  

أبدى رئيس تحالف الفتح هادي العامري، السبت (20 آذار 2021)، رفضه "تكميم الافواه" مشددا على احترام المؤسسات الدستورية، بعد اقل من 24 ساعة على اعتقال المحلل السياسي ابراهيم الصميدعي.


وقال العامري في بيان ورد لموقع IQ NEWS: "نرفض المساس بحرية التعبير عن الرأي وتكميم الافواه"، مؤكدا على "احترام المؤسسات الدستورية وعدم التجاوز عليها ونقف معها بقوة من اجل حفظ هيبة الدولة ومؤسساتها".


ويأتي هذا الموقف بعد اقل من 24 ساعة على اعتقال الصميدعي من منزله في الحارثية فجر هذا اليوم، حيث أعلن مجلس القضاء الاعلى، ان توقيفه جاء على خلفية صدور مذكرة قبض بحقه وفق المادة 226 من قانون العقوبات على اثر تهجمه على مؤسسات رسمية ووصفها بصفات وعبارات سيئة تخرج عن حدود حرية التعبير عن الرأي المكفول دستوريا وذلك لقاء مبالغ مالية تدفع له. 



يذكر أن المادة 226 من قانون العقوبات العراقي، تنص على العقوية بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات او بالحبس او الغرامة من اهان باحدى طرق العلانية مجلس الامة او الحكومة او المحاكم او القوات المسلحة او غير ذلك من الهيئات النظامية او السلطات العامة او المصالح او الدوائر الرسمية او شبه الرسمية.