نائب: وزير المالية هدد بالاستقالة حال تغيير سعر الصرف

بغداد - IQ  

قال النائب عن كتلة "صادقون" عدي عواد، الجمعة (19 آذار 2021)، إن وزير المالية علي علاوي هدد بالاستقالة حال تغيير سعر صرف الدينار أمام الدولار المعتمد في الموازنة المالية للعام الجاري.


وذكر عواد في لقاء متلفز تابعه موقع IQ NEWS، أن "إقليم كردستان لازال يضحك على الحكومة ورؤساء الكتل"، مشيراً إلى "جمع تواقيع على عرض او تعديل المادة 11 والتي تخص حصة الإقليم في الموازنة".


وأضاف، ان "المادة التي تم الاتفاق عليها مع رؤساء الكتل عبارة عن ضحك"، قائلاً إن "الـ250 ألف هي من نفط كركوك والموصل وهي ليس نفط الاقليم، وإن وفد الإقليم يتعمد تضليل الحقائق".

وتابع، "مصرون على تعديل المادة 11 ويجب اقرارها وفق الدستور"، مضيفاً "لدينا الأغلبية وبإمكاننا تمرير الموازنة بكل يسر وسهولة".


ولفت إلى، أن "بعض رؤساء الكتل رافض لمناقشة سعر صرف الدولار، وأن وزير المالية هدد بالاستقالة حال تغيير سعر الصرف".


وأشار إلى، أن "هناك مبالغ خصصت لدعم البترو دولار لكل محافظة في الموازنة"، مشدداً على أن "الذي يريد وحدة الشعب والعملية السياسية عليه ان يكون منصفا".


ومن المقرر أن يعرض البرلمان خلال جلسة ينوي عقدها اليوم، مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 على التصويت، فيما أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني حصول اتفاق على تمرير المادة المتعلقة بحصة إقليم كردستان في الموازنة.