صالح: منظومة الحكم بحاجة لاصلاح ولم تعد مقبولة من المواطن العراقي

بغداد - IQ  


أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الجمعة (19 آذار 2021)، "حاجة" منظومة الحكم في العراق إلى "إصلاح بنيوي"، قائلاً إنها لم تعد مقبولة من المواطنين في وسط وجنوب وشمال العراق.


ونقل المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان عن صالح قوله، إن "منظومة الحكم فيها خلل بنيوي ولا تفي بمتطلبات العراقيين، ولم تعد مقبولة من المواطن العراقي في الجنوب والوسط وفي كردستان"، مؤكداً أن "هناك حاجة لحوار وطني يبحث مكامن الخلل في السياسية الداخلية، والعلاقات مع الجوار، فالعراقيون يستحقون حياة وتمثيلا افضل في الحكم".


وأضاف، أن "العراق لا يمكن ان يستقر بلا دولة مقتدرة ذات سيادة كاملة قادرة على فرض القانون وحصر السلاح بيدها وحماية حدودها، وهناك اجماع وطني على ذلك"، مشيراً إلى أن "الانتخابات المقبلة مهمة ومفصلية وتأسيسية لمرحلة جديدة، لان الوضع لا يمكن ان يستمر، نزاهة الانتخابات وإعطاء المواطن العراقي الثقة بالعملية الانتخابية مهم جدا".


وشدد على أن "منظومة الحكم بحاجة إلى إصلاح بنيوي"، لافتاً إلى أن "رئاسة الجمهورية بصدد وضع مدوّنة قانونية تتناول اليات لاسترداد الأموال المنهوبة من العراق، والموجودة في الخارج".

وتابع رئيس الجمهورية، أن "الفساد هو الاقتصاد السياسي للعنف، والفساد المالي يعتمد على الفساد الانتخابي، ويديم احدهما الاخر، وهذا يجب ان يتوقف".