المالية النيابية تعلن تطورات مساعي إعادة سعر صرف الدولار

بغداد - IQ  

أكدت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، الأحد (14 آذار 2021)، أن سعر صرف الدينار أمام الدولار الجديد هو المعتمد في الموازنة المالية للعام الجاري دون أي قرار بإعادة السعر السابق حتى الآن.


وقالت التميمي خلال مشاركتها في برنامج "الثامنة مع أحمد الطيب" الذي تثبه قناة "الرشيد" الفضائية وتابعها موقع IQ NEWS إن "تحديد سعر صرف الدينار أمام الدولار من صلاحيات البنك المركزي حصراً، وقد اعتمد سعر الصرف الجديد في الموازنة المالية لعام 2021، دون أي قرار بإعادة السعر السابق حتى الآن".


وأضافت، أنه "في حال صدور قرار باعتماد سعر الصرف السابق للدينار أمام الدولار فإن الموازنة ستنهار وسيتوجب علينا إعادة الحسابات الخاصة بها، لكننا مستعدون لذلك فيما لو صدر القرار".


وتابعت عضو اللجنة المالية النيابية، أن "أصحاب محال للصرافة المالية أشادوا بقرار تخفيض سعر الدينار أمام الدولار، كما أن أسعار السلع التي ارتفعت بسبب ذلك ستستقر في الأمد البعيد"، مضيفةً أن "هذا القرار أفاد الصناعة المحلية كما أفاد الحكومة في ملف تسديد الديون الداخلية بالعملة المحلية".


ولفتت إلى أن "البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أوصيا بتغيير سعر الصرف، حسب الكلام المتداول"، مضيفةً أن "الدولار كان رخيصا في العراق وحصل تسرب فيه، لكن الآن ومع قلة المبيعات في نافذة بيع العملة فإن الاحتياطي منه لدى الدولة قد ارتفع وهذا ينعكس على السلع المحلية".